هل تمنح نيوزيلاندا حق اللجوء المناخي لمواطن بلد يبتلعه المحيط؟

متفرقات

هل تمنح نيوزيلاندا حق اللجوء المناخي لمواطن بلد يبتلعه المحيط؟
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630874/

يحاول يواني تيتيوتا وهو من سكان أتول كيريباتي في المحيط الهادي الحصول على حق اللجوء المناخي في نيوزيلندا بمبرر أن بلده كيريباتي يمكن أن تعاني من تغييرات خطيرة جراء الاحتباس الحراري

يحاول يواني تيتيوتا وهو من سكان أتول كيريباتي في المحيط الهادي الحصول على حق اللجوء المناخي في نيوزيلندا بمبرر أن بلده كيريباتي يمكن أن تعاني من تغييرات خطيرة جراء الاحتباس الحراري.

وحسب قول الرجل البالغ من العمر 37 عاما والذي يقيم ويعمل حاليا مع أسرته في نيوزيلندا بناءً على تأشيرة دخول انتهى مفعولها فإن دولته كيريباتي يمكن أن تعاني من تغيرات خطيرة جراء الاحتباس الحراري، ويقول الرجل إن جزيرته قد غمرتها مياه البحر جزئيا لارتفاع مستوى المحيط العالمي.

ويحاول تيتيوتا الطعن في قرار أصدرته إدارة الهجرة برفض منحه اللجوء البيئي، وذلك من أجل إنقاذ أسرته بما في ذلك أطفاله الثلاثة الذين ولدوا في نيوزيلندا، وتبرر الإدارة قرارها بأنه لن يتعرض لخطر مباشر بعد عودته إلى كيريباتي.

وتكمن المشكلة في أن سكان كيريباتي يواجهون حالة انحطاط بيئي نتيجة كوارث طبيعية مفاجئة ومتكررة.

ولذلك رفع يواني تيتيوتا طلبا للمحكمة العليا في مدينة أوكلند، ويتوقع أن تصدر قرارا بحقه في الأسبوع القادم.

وقال محامي تيتيوتا مايكل كيت دفاعا على موكله في المحكمة إن فترة تأشيرة دخوله في نيوزيلندا قد انتهت فعلا، لكن ذلك لا يعد مبررا لترحيله من البلاد.

وبحسب المحامي فإن موكله يعتبر ضحية لقوة قاهرة ليس بوسع الحكومة التأثير عليها.

يذكر أن حكومة كيريباتي تعهدت باتخاذ إجراءات لحماية سكانها، وأقرت العام الماضي خطة شراء قطع أرض في دولة فيجي المجاورة في حال استمرار ارتفاع مستوى البحر  والاضطرار إلى ترحيل 100 ألف شخص من سكانها.

المصدر: " RT " + وكالات

أفلام وثائقية