واشنطن تطالب الحكومة المصرية بالإفراج الفوري عن النشطاء والصحفيين المحتجزين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63087/

دعت الولايات المتحدة الحكومة المصرية إلى الكف عن التحرش بالمحتجين والصحفيين واعتقالهم وإلى الإفراج الفوري عن المحتجزين منهم. من جهتها أعلنت السلطات المصرية الإفراج عن 34 سجينا سياسيا، مشيرة إلى أنهم أول مجموعة يطلق سراحها منذ الإصلاحات التي وعدت بها الحكومة.

دعت الولايات المتحدة الحكومة المصرية إلى الكف عن التحرش بالمحتجين والصحفيين واعتقالهم وإلى الإفراج الفوري عن المحتجزين منهم.
وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين يوم الثلاثاء 8 فبراير/شباط إنه "يجب على الحكومة أن تكف عن اعتقال المحتجين والصحفيين وعن التحرش والضرب والاحتجاز للصحفيين والنشطاء والعاملين في المجتمع المدني، مضيفا "ندعو، مثلما فعلنا، للإفراج الفوري عن كل هؤلاء السجناء".

كما قال غيبس ان تعليقات عمر سليمان نائب الرئيس المصري  يوم الاثنين ومنها تصريحه بأن مصر ليست مستعدة للديمقراطية هي تعليقات "ليست مفيدة". وأضاف "لا أعتقد ان هذا يتماشى بأي طريقة مع ما يرى أولئك الساعين لفرصة وحرية اكبر انه جدول زمني للتقدم".

إطلاق سراح 34 سجينا سياسيا

وفي سياق متصل ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن السلطات أفرجت عن 34 سجينا سياسيا، مشيرة إلى أنهم أول مجموعة يطلق سراحها منذ الإصلاحات التي وعدت بها حكومة الرئيس حسني مبارك.
كما أضافت الوكالة أن وزير الداخلية محمود وجدي أصدر هذا القرار بعد دراسة وتقييم مواقفهم، معلنة أن المفرج عنهم أبدوا حسن نواياهم ورغبتهم في التعايش السلمي مع المجتمع.

غيتس: أملي بأن تتخذ الحكومات الأخرى في المنطقة إجراءات لمعالجة المشاكل السياسية والاقتصادية

من جانبه اعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس للصحفيين يوم 8 فبراير/شباط ان الاحداث في تونس ومصر تعبير تلقائي عن سخط المجتمع وان على الدول الاخرى في المنطقة ان تبدأ الاصلاحات السياسية والاقتصادية.
وقال غيتس: "أملي بأن تتخذ الحكومات الاخرى في المنطقة، التي تشهد هذا التحرك التلقائي في كل من تونس ومصر، تتخذ اجراءات للبدء في التحرك في اتجاه ايجابي نحو معالجة الشكاوى السياسية والاقتصادية لشعوبها".
ولدى حديثه عن الاحداث في مصر اشاد غيتس بـضبط النفس الذي يمارسه الجيش المصري على نحو يساهم في الانتقال الديمقراطي للسلطة. ويرى غيتس انه "في غاية الاهمية ان تفي مصر بتعهداتها وتتقدم نحو عملية انتقالية ديمقراطية".
وقال وزير الدفاع الامريكي ان الانتقال من حكم الرئيس حسني مبارك يجب ان يكون منظما ويجب ان "يتقدم الى الامام".
من جهته أيضا صرح وزير الدفاع الفرنسي الان جوبيه يوم الثلاثاء خلال زيارته إلى واشنطن أن باريس تدعو إلى "انبثاق قوى ديموقراطية" في مصر خلال عملية انتقالية يجب أن تحصل "من دون عنف وفي أسرع وقت ممكن".

من واشنطن الأستاذة في الجامعة الأمريكية إبتسام أبراهيم

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية