الاقتصاد الصيني يبدد قلق المستثمرين ويسجل أسرع معدل نمو في الربع الثالث

مال وأعمال

الاقتصاد الصيني يبدد قلق المستثمرين ويسجل أسرع معدل نمو في الربع الثالثميناء "تشينغداو" بمقاطعة "شاندونغ" شمال شرق الصين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630856/

سجل الاقتصاد الصيني خلال الربع الثالث من عام 2013، أسرع معدل نمو مقارنة بالربعين الأول والثاني، مرتفعا بنسبة 7.8%، متوافقا مع توقعات المحللين السابقة.

سجل الاقتصاد الصيني خلال الربع الثالث من عام 2013، أسرع معدل نمو مقارنة بالربعين الأول والثاني، مبددا بذلك قلق المستثمرين من هشاشة الانتعاش الاقتصادي للصين، ولاسيما بعد هبوط مفاجئ لنمو الصادرات في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأظهرت بيانات المكتب الوطني الصيني للإحصاء، أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما في الربع الثالث بنسبة 7.8% متوافقا بذلك مع توقعات المحللين الأولية، مقارنة بنمو نسبته 7.5% في الربع الثاني، و7.7% في الربع الأول، وبذلك يكون الاقتصاد الصيني قد سجل نموا بنسبة 7.7% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2013.

ونما الإنتاج الصناعي بنسبة 10.2% في سبتمبر/أيلول على أساس سنوي، متجاوزا التوقعات بزيادة قدرها 10.1%، كما ارتفعت مبيعات التجزئة في سبتمبر/أيلول بنسبة 13.3% مقارنة بتوقعات بزيادة قدرها 13.5%، ونمت استثمارات الأصول الثابتة بنسبة 20.2% في الأشهر التسعة الأولى من العام، مقارنة بتوقعات بنمو نسبته 20.3%.

وتنتهج الحكومة الصينية سياسة تحفيزية غير موسعة شملت رفع الإنفاق على خطوط السكك الحديدية وخفض الضرائب للشركات الصغيرة والمتوسطة، وكان رئيس الوزراء الصيني "لي كه تشيانغ" قد نوه في الأسبوع الماضي، إلى أن معدل نمو الاقتصاد تجاوز نسبة 7.5% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مؤكدا على استمرار الانتعاش مع إمكانية تحقيق النمو المستهدف خلال عام 2013 عند 7.5% أو حتى تجاوزه.

المصدر: RT + وكالات