اكتشاف جديد للعلماء البريطانيين قد يساهم في مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف جديد للعلماء البريطانيين قد يساهم في مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيويةالعاثيات تقتل البكتيريا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630854/

باتت البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية خطرا يهدد البشرية، وذلك مع تنامي عددها بشكل حاد في الآونة الأخيرة، لكن اكتشافا جديدا للعلماء البريطانيين قد يمثل خطوة نوعية في مكافحتها.

باتت البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية خطرا يهدد البشرية، وذلك مع تنامي عددها بشكل حاد في الآونة الأخيرة، لكن اكتشافا جديدا للعلماء البريطانيين قد يمثل خطوة نوعية في مكافحة هذه البكتيريا.

وقد عثر علماء من جامعة ليسيستر على نوع من الفيروسات "يأكل" البكتيريا "Clostridium difficile) C.diff)" المسؤولة عن إصابة الإنسان بمرض خطير بعد تسللها إلى أمعائه.

وحسب الإحصائيات، توفي أكثر من 1600 شخص في بريطانيا العام الماضي بسبب هذه البكتيريا.

 ويقول الخبراء المتخصصون في البحث عن بدائل للمضادات الحيوة، نظرا لتراجع فعالياتها في ظل تنامي مقاومة البكتيريا لها، إن العاثيات، ( bacteriophage) وهي فيروسات تأكل البكتيريا، قد تلعب دورا رئيسيا في تحقيق هذه المهمة.

وما يميز العاثيات عن المضادات الحيوية، هو أن كل نوع منها فعال فقط في مكافحة نوع معين من البكتيريا، وتقوم العاثيات بوضع كمية من حمضها النووي داخل خلية بكتيرية ما يؤدي في نهاية المطاف إلى انفجارها، ومنها تخرج عاثيات جديدة تتوجه لقتل بكتيريا أخرى.

ولأول مرة لجأت البشرية إلى هذه الوسيلة لمكافحة البكتيريا الضارة منذ أكثر من مائة سنة، إلا أن انتشار المضادات الحيوية في النصف الأول من القرن العشرين وكانت فعالة جدا آنذاك، صرف اهتمام العلماء عن العاثيات.

المصدر: RT + وكالات

أفلام وثائقية