"واشنطن بوست": تركيا سربت لإيران معلومات عن شبكة تجسس إسرائيلية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630767/

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" أن حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان كشفت العام الماضي لإيران هوية 10 إيرانيين كانوا يتعاونون مع الموساد الاسرائيلي.

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" أن حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان كشفت العام الماضي لإيران هوية 10 إيرانيين كانوا يتعاونون مع الموساد الاسرائيلي.

وأوضح الكاتب الصحفي ديفيد إغناطيوس في مقال نشرته الصحيفة الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول أن العملاء العشرة كانوا يلتقون ضباطا من الموساد الإسرائيلي في الأراضي التريكة، وقررت أنقرة كشف هوياتهم لطهران في مطلع العام الماضي، عندما كانت علاقاتها مع إسرائيل تتدهور بعد الهجوم الإسرائيلي على السفينة "مافي مرمرة".

ونقل الكاتب عن مصادر أن الخطوة التركية ألحقت ضررا جسيما بمصالح الاستخبارات الإسرائيلية.

وتابع أن تفكيك شبكة التجسس كان أحد الأسباب وراء رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاعتذار لنظيره التركي عن الهجوم على السفينة التركية عام 2010.

وتابع إغناطيوس أنه، على الرغم من اعتذار إسرائيل رسميا بعد زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي حث نتانياهو على هذه الخطوة، ظلت العلاقات بين الدولتين متوترة. وأوضح أن المسؤولين الإسرائيليين يشتبهون بوجود صلات لرئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدام مع وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية.

وذكر الكاتب أن واشنطن رفضت الضغط على أنقرة بهذا الشأن على الرغم من الشكاوي الإسرائيلية، ونقل عن بعض المسؤولين أن الموساد كان يتعاون مع تركيا ما يزيد عن 50 عاما ولم يكن يتوقع إقدام أنقرة على مثل هذه الخطوة.

المصدر: RT + "واشنطن بوست"

فيسبوك 12مليون