مقتل 61 شخصا وإصابة أكثر من 100 بتفجيرات بسيارات مفخخة في بغداد والموصل وطوزخورماتو

أخبار العالم العربي

مقتل 61 شخصا وإصابة أكثر من 100 بتفجيرات بسيارات مفخخة في بغداد والموصل وطوزخورماتو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630765/

قتل 61 شخصا وأصيب أكثر من 100 في انفجار 10 سيارات مفخخة في العاصمة العراقية بغداد وواحدة في الموصل شمال غرب البلاد الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول.

قتل 61 شخصا وأصيب أكثر من 100 في انفجار 10 سيارات مفخخة في العاصمة العراقية بغداد وواحدة في الموصل شمال غرب البلاد الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول.

ففي بغداد ذكرت مصادر أمنية ان 10 سيارات انفجرت في مناطق شارع الصناعة قرب مدخل الجامعة التكنولوجية وكراج الأمانة وبغداد الجديدة والدورة والشرطة الخامسة والكريعات والحسينية والبتول والرشاد.

وبين مراسلنا أن سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مدخل الجامعة التكنولوجية انفجرت، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 8 آخرين بجروح. أما في تقاطع كراج الأمانة فقد أسفر انفجار سيارتين مفخختين عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح.

وفي شارع المسبح بمنطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد، أدى انفجار سيارة مفخخة الرابعة الى مقتل 5 أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح. وفي الدورة أسفر انفجار سيارة مفخخة عن مقتل وجرح عدة أشخاص.

وأدى انفجار سيارتين مفخختين في منطقة الكريعات إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 15 آخرين. وفي الحسينية شمال بغداد قتل 4 أشخاص وأصيب 9 آخرون بانفجار سيارة.

أما في محافظة صلاح الدين، فقد أدى انفجار سيارة مفخخة قرب مقهى الى مقتل 10 أشخاص وإصابة 25 آخرين.

وفي الموصل شمال غرب العراق قتل 15 شخصا على الأقل وأصيب أكثر 50 آخرين بانفجار شاحنة مفخخة استهدفت مجمعا سكنيا للمهجرين شرق الموصل.

وأوضح مراسلنا أن الشاحنة التي كانت مركونة بجانب المجمع الذي تسكنه أغلبية من الأقلية الشبكية في ناحية برطلة شرقي الموصل، انفجرت في ساعة مبكرة من يوم الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت وسائل إعلام عراقية مقتل 7 أطفال و3 نساء نتيجة الهجوم، أما المصابون فمعظمهم من النساء والأطفال.

وأعاد المراسل إلى الأذهان أن الأقلية الشبكية قد تعرضت إلى هجمات متتالية خلال السنوات الماضية، لكن لم تعلن أي جماعة حتى الآن مسؤوليتها عنها.

وقال المحلل السياسي داوود كاظم من بغداد إن أحد أسباب فشل الخطط الأمنية يعود إلى أن الجانب الاستخباراتي لقوات الأمن العراقية مازال ضعيفا للغاية.

صباح المختار: هناك صمت دولي على أعمال القتل في العراق

قال نائب رئيس مركز جنيف الدولي للعدالة صباح المختار لقناة "RT" إن حكومة بغداد هي المسؤولة عن التدهور الأمني لأن الدول والحكومات هي التي تتحمل مسؤولية الأمن في بلدانها.

وأضاف المختار ان أعداد القتلى في العراق اليومية تتجاوز مثيلاتها في سورية أو غيرها من الدول، إلا أن هناك صمتا دوليا سواء من الأمم المتحدة أو الغرب. وأشار إلى أن الولايات المتحدة والدول الغربية هي التي أوجدت هذه النكبة في العراق بدعوى نشر الديمقراطية والحرية.

المحلل السياسي أحمد الأبيض: الخطط الأمنية في العراق باتت مكشوفة للجماعات الإرهابية

قال المحلل السياسي أحمد الأبيض لقناة "RT" إن الخطط الأمنية في العراق باتت عاجزة عن حماية البلاد بسبب تقليديتها، مشيرا إلى أنها  باتت مكشوفة للجماعات الإرهابية.

وأضاف أن رئيس الحكومة نوري المالكي يسعى الى تأجيل الانتخابات التي يفترض أن تجرى في أبريل/ نيسان القادم، للاحتفاظ بالسلطة، على حد تعبيره.

وذكر أن بعض الأطراف السياسية الكردية تدفع نحو التفكك الذي يحصل في الجسد العراقي المجتمعي والسياسي، بحسب قوله.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية