اشتون تشدد على جدية المفاوضات وظريف يصفها بالمثمرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630716/

شددت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون على جدية المفاوضات، فيما وصفها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بالجدية.

أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون الاربعاء 16 أكتوبر/ تشرين الثاني، أن خبراء في العقوبات سيلتقون علماء إيرانيين قبل الجولة القادمة من المحادثات.

وأشارت اشتون بعد يومين من المفاوضات مع ايران، إلى أن جولة المفاوضات القادمة ستعقد في 7 و8 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، مضيفة ان القوى العالمية تدرس "بعناية" الاقتراح الايراني الهادف الى انهاء الخلاف بشأن برنامج طهران النووي

وشددت اشتون، التي تقود المفاوضات مع ايران نيابة عن القوى العالمية الست، على جدية المفاوضات وضرورة المحافظة على سريتها، ورفضت الخوض في تفاصيل المناقشات مع الجانب الايراني.

من جانبه صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن المفاوضات مع القوى الكبرى كانت مثمرة.

وقال: "نسعى الى تبديد أي غموض وقلق بشأن البرنامج النووي الإيراني" ، مشيرا الى وجود تفاهم بين جانبي المفاوضات. وأضاف: "اذا لم يكن لما تمكنا من بناء الثقة".

وشدد ظريف على أن السداسية عبرت عن رغبتها بدفع المفاوضات إلى الأمام، مضيفا: "لن ندخل في التفاصيل بسبب أهمية القضية وحساسيتها، وسنجري الجولة المقبلة من المفاوضات في غرفة مغلقة".

وكانت مصادر في البعثة الإيرانية إلى جنيف قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، أن الجولة القادمة من المباحثات ستعقد في جنيف الشهر المقبل.

المحلل السياسي مصدق بور: العرض الإيراني في جنيف يعد خارطة طريق لحل أزمة البرنامج النووي

قال الكاتب والمحلل السياسي مصدق مصدق بور في حوار مع قناة RT إن العرض الإيراني الذي طرح خلال المفاوضات في جنيف يعد خارطة طريق ترسم أفقا لحل الأزمة المثارة على صعيد البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف أن هناك رغبة من الطرفين الإيراني والغربي لحل الأزمة العالقة والدليل على ذلك الأجواء الودية والإيجابية التي جرت خلالها المفاوضات.

المحلل السياسي محمد الزيات: إيران تتجه خطوة نحو ما تطلبه دول "5+1" منها

قال رئيس المكتب القومي لدراسات الشرق الأوسط محمد مجاهد الزيات لقناة "RT" إن إيران تتجه خطوة نحو ما تطلبه دول "5+1"، وإن هناك توجها إيرانيا جديدا يرتكز إلى ضرورة إيقاف تخصيب اليورانيوم بنسب عالية.

وأضاف الزيات أن دعوة إيران إلى المشاركة في مؤتمر "جنيف-2" بخصوص سورية، يمثل رسالتين الأولى أن إيران سيكون لها دور فعال في الأزمة السورية، والثانية تهدف إلى دفع طهران الى المزيد من الإيجابية فيما يخص ملفها النووي.

المصدر: RT + وكالات