الخارجية الروسية: مراسل "الغارديان" منع من دخول روسيا بسبب مخالفته لقواعد عمل المراسلين الأجانب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63065/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه تم منع الصحفي البريطاني لوك هاردينغ مراسل صحيفة "الغارديان" في موسكو من دخول الأراضي الروسية بسبب مخالفته قواعد عمل المراسلين الأجانب التي أقرتها الحكومة الروسية.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه تم منع الصحفي البريطاني لوك هاردينغ مراسل صحيفة "الغارديان" في موسكو من دخول الأراضي الروسية بسبب مخالفته قواعد عمل المراسلين الأجانب التي أقرتها الحكومة الروسية.
وجاء في بيان للخارجية الروسية نشر يوم الثلاثاء 8 فبراير/شباط أن هاردينغ إذا كان مهتما بالعمل في روسيا فعليه تسوية المسائل المتعلقة ببطاقة الاعتماد له في دائرة الإعلام والصحافة التابعة لوزارة الخارجية الروسية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في وقت سابق يوم الثلاثاء 8 فبراير/شباط انها لا تعرف أسباب منع الصحفي البريطاني لوك هاردينغ مراسل صحيفة "الغارديان" في موسكو من دخول البلاد. وقال أندري كارلوف مدير قسم القنصليات في وزارة الخارجية الروسية ردا على سؤال وكالة "إيتار تاس" بشأن ترحيل هاردينغ الى بريطانيا من موسكو: "لا أعرف أسباب منع لوك هاردينغ من دخول روسيا، ولا استطيع أن اجيب على هذا السؤال".
وكانت صحيفة الغارديان قد نشرت مساء يوم الاثنين على موقعها الإلكتروني خبرا عن منع مراسلها في روسيا من دخول الأراضي الروسية وترحيله الى بريطانيا بعد وصوله الى أحد مطارات موسكو. وقال المسؤولون الروس لـ هاردينغ انه تم إدراج اسمه في قائمة الأشخاص غير المرغوب في دخولهم إلى الأراضي الروسية.
وقالت "الغارديان" إن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ قد اتصل بوزارة الخارجية الروسية بهذا الخصوص.
هذا ورجح هاردينغ نفسه أن يكون منعه من دخول روسيا مرتبطا بمقالاته عن الوضع الداخلي في روسيا التي انتقد فيها بشدة سياسة القيادة الروسية. وكانت الأجهزة الأمنية الروسية قد احتجزته لمدة قصيرة العام الماضي خلال زيارته الى جمهورية إنغوشيا في شمال القوقاز. كما كتب هاردينغ مقالا عن وثائق "ويكيليكس" المتعلقة بروسيا، ونقل عن دبلوماسيين أمريكيين قولهم ان روسيا دولة كليبتوقراطية تحكمها المافيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)