غاتيلوف: موسكو مستعدة لزيادة عدد خبرائها الكيميائيين في سورية

أخبار العالم العربي

غاتيلوف: موسكو مستعدة لزيادة عدد خبرائها الكيميائيين في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630585/

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إن روسيا مستعدة لزيادة عدد خبرائها الكيميائيين العاملين في سورية، في حال طلبت ذلك منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول إن روسيا مستعدة لزيادة عدد خبرائها الكيميائيين العاملين في سورية، في حال طلبت ذلك منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وأوضح أن الفريق الدولي الأول الذي يعمل حاليا في سورية على تدمير الأسلحة الكيميائية يضم خبيريْن من روسيا.

وتابع: "وفي الوقت نفسه، اقترحنا على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تقديم مزيد من الخبراء، إذا كانت لها حاجة بذلك".

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها أرسلت لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قائمة تضم أسماء 13 مفتشا روسيا مستعدين للتوجه إلى سورية والمشاركة في العمل على تدمير الأسلحة الكيميائية هناك.

غاتيلوف: التحضيرات لمؤتمر "جنيف-2" تتواصل.. لكن مازال جزء من المعارضة يرفض المشاركة

أكد غاتيلوف في تصريحات صحفية أن التحضيرات لعقد مؤتمر "جنيف-2" الخاص بالسلام في سورية في نوفمبر/تشرين الثاني تتواصل، لكن مازال جزء من المعارضة السورية يرفض المشاركة فيه.

وأعاد الى الأذهان أن موعد منتصف نوفمبر جاء ذكره في قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بسورية، مضيفا أن جميع الأطراف تعمل على تحقيق هذا الهدف حاليا.

وأضاف الدبلوماسي أن السلطات السورية وافقت على عقد هذا المؤتمر منذ وقت غير قصير، والمشكلة تتعلق حاليا برفض جزء من المعارضة المشاركة في المؤتمر.

وتابع أن ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة سيتوجه قريبا الى الشرق الأوسط في جولة تشمل عددا من دول المنطقة، وسيلتقي ممثلي المعارضة السورية كما سيجري محادثات في دمشق ستتركز على مسألة عقد مؤتمر "جنيف-2".

غاتيلوف لا يستبعد عقد لقاء ثلاثي جديد في إطار التحضيرات لـ"جنيف-2"

ولم يستبعد نائب وزير الخارحية الروسي عقد لقاء ثلاثي جديد بين ممثلي روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة في إطار التحضيرات لمؤتمر "جنيف-2".

وأعاد الى الأذهان أن لقاءات قد عقدت بهذه الصيغة أكثر من مرة، قائلا: "لا أستبعد أن تظهر قريبا حاجة إلى عقد لقاء جديد بهذه الصيغة. لكن موعده لم يُحديد بعد".

المصدر: RT + وكالات