إحباط هجوم إرهابي على منشأة كيميائية بمقاطعة كيروف الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630557/

أعلنت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول عن إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف منشأة لتخزين وتدمير الأسلحة الكيميائية بمقاطعة كيروف وسط روسيا.

أعلنت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول عن إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف منشأة لتخزين وتدمير الأسلحة الكيميائية بمقاطعة كيروف وسط روسيا.

وأوضح فلاديمير ماركين المتحدث باسم لجنة التحقيق أنه تم اعتقال مواطنيْن من أصول قوقازية كانا يحضّران عملا إرهابيا يستهدف مركز تخزين وتدمير الأسلحة الكيميائية "ماراديكزفسكي" في بلدة ميرني بمقاطعة كيروف، وأشار ماركين إلى أن تنفيذ المخطط كان من شأنه أن يودي بحياة المئات من سكان المنطقة.

وتابع أن النتائج الأولية للتحقيق تشير إلى أن المشتبه بهما وهما شابان في الـ 21 و19 من العمر، من أنصار التيار المتطرف في شمال القوقاز، وصلا إلى مقاطعة كيروف من موسكو، وشرعا بالتحضير لتنفيذ مخططهما منذ سبتمبر/أيلول الماضي. وكان الشابان يخزّنان العناصر اللازمة لصنع عبوة ناسفة في مخبأ بمنزل مهجور.

وفي حال إدانة المشتبه بهما بالتهم الموجهة اليهما، فإن العقوبة التي تهددهم تصل إلى السجن مدى الحياة.

بوريس دولغوف: محاولة تنفيذ عمل إرهابي في منشأة كيميائية يهدف إلى إحداث أضرار كبيرة

قال الخبير في مركز الدراسات العربية في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية بوريس دولغوف في حديث لقناة RT، إن استهداف مخازن للأسلحة الكيميائية من شأنه أن يحدث أضرارا كبيرة ويخلف عددا كبيرا من الضحايا، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الضغط على روسيا التي كانت صاحبة مشروع تدمير الترسانة الكيميائية في سورية. وأضاف أنه من المنتظر أن تشدد السلطات الروسية إجراءاتها الأمنية خاصة وأن ذلك يأتي قبل تنظيم أولمبياد سوتشي 2014.

 

 من جانبها قالت رئيسة الرابطة الروسية للتعاون الأوروأطلسي تاتيانا بارخالينا في حديث لقناة RT، إنه يمكن في الأيام الأخيرة ملاحظة مختلف الأعمال والأفعال التي توحي بأن الوضع خارج عن سيطرة السلطات الإقليمية. وأضافت أن الهجوم الذي كان من المقرر أن يستهدف مخزنا للأسلحة الكيميائية هو أمر في غاية الخطورة.

إفادة مراسل قناة "RT" في موسكو

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة