نحو مائة قتيل ومئات الجرحى في زلزال مدمر ضرب وسط الفلبين

أخبار العالم

نحو مائة قتيل ومئات الجرحى في زلزال مدمر ضرب وسط الفلبين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630539/

أعلنت سلطات الفلبين أن 93 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب المئات نتيجة زلزال قوي ضرب وسط البلاد صباح الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين.

أعلنت سلطات الفلبين أن 93 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب المئات نتيجة زلزال قوي ضرب وسط البلاد صباح الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين.

وأعلنت الشرطة أن 77 من الضحايا سقطوا في ولاية بوهول و15 آخرين في محافظة سيبو وشخص واحد في جزيرة سيكيجور.

ووقع الزلزال في الساعة الثامنة صباحا وكان مركزه قرب مدينة كارمين في جزيرة بوهول على عمق 33 كم.  وبعد ساعات وقعت هزة ارتدادية جديدة وصلت قوتها إلى 5.9 درجة.

وذكر مسؤولون في الفلبين أن العشرات لقوا مصرعهم بسبب تدافع المئات للخروج من مناطق خطرة أو للحصول على المساعدات. وأكدت السلطات أن الزلزال أسفر عن حدوث دمار واسع النطاق في مدينة كارمين في جزيرة بوهول وفي مدينة سيبو السياحية، وهي خامس أكبر مدن البلاد، حيث انهارت مبان وكنائس تاريخية.

ونقلت الوكالات عن السلطات المحلية أن بناء سوق للسمك انهار بفعل الزلزال في ميناء مدينة سيبو وأودى بحياة 20، وجرح ما لا يقلّ عن 60 شخصا.

كما لقي 18 شخصا على الأقل مصرعهم في بلدة لون على بعد 42 كيلومترا من كارمين، حيث انهار مستشفى، وتتواصل عملية الإنقاذ لانتشال الناجين من تحت الأنقاض.

كما أدى الزلزال إلى انقطاع الكهرباء عن مناطق شاسعة في المحافظات المتضررة.

واشار المسؤولون الى أن المدارس والمكاتب مغلقة اليوم بمناسبة عيد الأضحى، مشيرين الى أن هذا الأمر أنقذ حياة العديد من الناس.

ووفق مركز المحيط الهادي للإنذار من التسونامي فإن العاصفة البحرية غير متوقعة. وحسب معهد البراكين والزلازل الفلبيني جرت 9 هزات ارتدادية خلال ساعة بعد الهزة الأولى التي كانت بقوة 7.2.

المصدر: RT + وكالات