موسكو: لا يجوز مطالبة الإيرانيين بالتخلي عن اليورانيوم المخصب كشرط مسبق للتفاوض

أخبار العالم

موسكو: لا يجوز مطالبة الإيرانيين بالتخلي عن اليورانيوم المخصب كشرط مسبق للتفاوض
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630501/

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الاثنين، إن مطالبة الإيرانيين بالموافقة على نقل اليورانيوم المخصب إلى خارج إيران يجب ألا يكون شرطا مسبقا للمفاوضات.

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الاثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول، إن مطالبة الإيرانيين بالموافقة على نقل اليورانيوم المخصب إلى خارج إيران يجب ألا يكون شرطا مسبقا للمفاوضات.

وتابع أن موسكو لا تعتبر عدم رغبة طهران في بحث قضية اليورانيوم المخصب حتى درجة 20 % المتوفر لديها، خلال المفاوضات مع السداسية، عقبة على طريق التفاوض.

وقال إن "المسائل المتعلقة بما يجب أن نفعله بالمواد المخصبة حتى درجة 20 % تمثل جوهر المفاوضات. وأعلن الجانب الإيراني مقاربته، في حين طرحت اللجنة السداسية العام الماضي وفي وقت سابق من السنة الجارية في ألما آتا، رؤية مختلفة لهذه القضية. والمهمة الحالية تتمثل في إيجاد آلية ترضي الطرفين".

 السداسية ستصر على نقل جميع مخزون اليورانيوم المخصب إلى خارج إيران

من جانب آخر، نفلت وكالة "أ.ب" الاثنين عن مسؤول أممي سابق يلعب حاليا دور الوساطة بين الولايات المتحدة والإيرانيين، قوله إن "السداسية تسعى إلى فرض قيود صارمة على البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم".

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن القوى الست تريد تقليصا ملموسا لأجهزة الطرد المركزي في إيران التي يتجاوز عددها حاليا 10 آلاف جهاز. كما تطالب "السداسية"، حسب المسؤول، ليس بنقل اليورانيوم المخصب حتى 20 % إلى خارج إيران فحسب، بل وبتخلي طهران عن أطنان من اليورانيوم المنخفض التخصيب.

وفي الوقت الذي تسعى فيه اللجنة إلى تقليص عمليات التخصيب في منشأة نطنز جنوب غرب طهران، تريد القوى الست إغلاق منشأة فوردو جنوب العاصمة الإيرانية بشكل كامل، تحسبا لاحتمال استخدامها في برنامج نووي عسكري.

المصدر: RT + وكالات