مسبار "جونو" الفضائي الأمريكي يبلغ المرحلة الختامية في طريقه إلى المشتري

الفضاء

مسبار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630465/

بلغ مسبار "جونو" الفضائي الأمريكي الاثنين، المرحلة الختامية في طريقه إلى المشتري، وذلك بعد مناورة معقدة مكنته من الوصول إلى سرعة كافية للتحليق في المسار إلى المشتري.

بلغ مسبار "جونو" الفضائي الأمريكي الاثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول، المرحلة الختامية في طريقه إلى المشتري، وذلك بعد مناورة معقدة  مكنته من الوصول إلى سرعة كافية للتحليق في المسار إلى المشتري.

وكان المسبار قد انتقل لدى تحليقه بالقرب من الأرض إلى ما يسمى بنظام آمن يقضي بفصل الأجهزة الثانوية عن العمل، ثم تم إخراجه من هذا النظام بعد ابتعاده عن جاذبية الأرض وتوجيهه لتستطيع بطارياته الشمسية جمع طاقة كافية من أشعة الشمس.

يذكر أن مسبار "جونو" أطلق إلى المشتري في 5 أغسطس/آب عام 2011 . ويستخدم هذا الجهاز الفضائي لدراسة إشعاعات المشتري ومجاله المغناطيسي، وتم تزويده ببطاريات شمسية، وذلك لأول مرة في تاريخ دراسة الكواكب.

ويبلغ وزن المسبار ما يزيد عن  3.5 طن، ولذلك لم يطلق مباشرة نحو المشتري بل بناءً على مسار معقد ليقوم ببعض المناورات في الفضاء تساعده في الاستفادة من قوة الجاذبية الأرضية.

وفي 31 أغسطس/آب الماضي حققت محركات المسبار مناورة أولى مكنته من العودة إلى مجال تأثير جاذبية الأرض كي يحصل على دفعة جديدة من قوتها. وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري مر المسبار مجددا قرب الأرض وحصل على تلك الدفعة من الطاقة.

المصدر: RT  + وكالات

توتير RTarabic