الأسد: لا مشكلة لدينا في حضور "جنيف-2" .. وتوقفنا عن تصنيع السلاح الكيميائي منذ عام 1998

أخبار العالم العربي

الأسد: لا مشكلة لدينا في حضور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630448/

أكد الرئيس السوري بشار الأسد في خلال استقباله لوفد من لبنان استعداد بلاده لحضور مؤتمر "جنيف-2"، كما قلل الأسد من أهمية تخلي بلاده عن السلاح الكيميائي.

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله لوفد من لبنان استعداد بلاده لحضور مؤتمر "جنيف-2"، رغم أنه شكك في واقعية الموعد المحدد له في نوفمبر/تشرين الثاني.

وشدد الرئيس السوري على أنه لا مشكلة لدى سورية في الحضور، منوها بأن دمشق ستتمسك بموقفها القائم على مبدئين: صندوق الاقتراع ووقف دعم الإرهاب.

واعتبر أن مشكلة الغرب تكمن في أن الجماعة التي يدعمونها مفككة، وليس لها سيطرة على الارض. وأشار الى أن عناصر ما يسمى بـ"الجيش السوري الحر" تركوه للانضمام إما للجماعات الإسلامية، أو للدولة، حيث عاد بعضهم وهو يقاتل الآن في صفوف الجيش السوري. ولم يبق من القوى التي دعمها الغرب والخليج سوى الإرهابيين، هؤلاء لا مكان لهم في "جنيف-2".

كما قلل الأسد من أهمية تخلي بلاده عن السلاح الكيميائي الذي وصفه بأنه سلاح ردعي فات زمانه.

وشدد على أن سورية أوقفت تصنيع الأسلحة الكيميائية عام 1998 واستعاضت عنها بالأسلحة التقليدية التي يراها العامل الحاسم في الميدان. ونقلت الصحيفة عن الرئيس السوري في عددها الصادر الاثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول أنه لا شك في وجود خسارة معنوية وسياسية في تسليم الكيميائي السوري، موضحا أن كيميائي سورية كان ورقة تفاوضية ثمنه النووي الإسرائيلي. اليوم تغير الثمن، جرى الاتفاق على تسليمه مقابل تجنيب سورية العدوان، حسب ما نقل عن الأسد.

كما نفى الأسد في تصريحات للصحيفة على نحو قاطع ما نشر قبل أيام عن ايصال عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عباس زكي، رسالة من أمير قطر.

المصدر: RT + الأخبار