الاتحاد الأفريقي يدعو الجنائية الدولية إلى عدم محاكمة الرؤساء أثناء وجودهم في السلطة

أخبار العالم

الاتحاد الأفريقي يدعو الجنائية الدولية إلى عدم محاكمة الرؤساء أثناء وجودهم في السلطةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630328/

أعلن وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدهانوم أن الدول الإفريقية اتفقت على ضرورة عدم قيام المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة رؤساء الدول أثناء وجودهم في السلطة.

أعلن وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدهانوم أن الدول الإفريقية اتفقت على ضرورة عدم قيام المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة رؤساء الدول أثناء وجودهم في السلطة.

وقال أدهانوم، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي، يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول إن الاتحاد الافريقي سيطلب من الامم المتحدة تأجيل اجراءات المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس الكيني ونائبه والرئيس السوداني.

واوضح الوزير إثر اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية الافارقة أن الاتحاد الافريقي يعتبر "انه لا يجب ملاحقة رؤساء الدول والحكومات أثناء وجودهم في السلطة"، مشيراً إلى أن الاتحاد الأفريقي "يرفض الكيل بمكيالين الذي تطبقه المحكمة الجنائية الدولية في اقامة العدل الدولي".

وقال أدهانوم إن مجموعة برئاسة اثيوبيا وعضوية ممثلين للمناطق الخمس بافريقيا ستحث مجلس الامن الدولي على ارجاء اجراء المحكمة ضد القيادة الكينية والرئيس السوداني عمر حسن البشير.

وفي هذا الصدد قال رئيس الجمعية الإفريقية والأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الإفريقية السفير أحمد عجاج في اتصال مع قناتنا إن الدول الافريقية تشعر بانزعاج من المحكمة الجنائية الدولية لاستهدافها دول القارة، مشيراً إلى أن السياسة تدخل في معظم المنظمات الدولية في الوقت الحالي.

عضو الأمانة العامة للحزب الحاكم في السودان: استهداف المحكمة لرئيس دولة يعني استهداف شعبها

وفي حديث لقناتنا من الخرطوم لم يوافق عضو الأمانة العامة في حزب المؤتمر الوطني الحاكم أحمد هارون عبد الرحمن على الرأي القائل بأن طرح مسالة العلاقات مع المحكمة الجنائية الدولية أدى إلى تهميش مسائل التنمية للقارة السوداء. وشدد على أن علاقات دول إفريقيا مع المحكمة تخص سيادتها وأمنها، وأن "قضايا الأمن تسبق قضايا التنمية"، وأنه "ليست هناك تنمية بلا أمن".

وأوضح أن استهداف رئيس من الرؤساء الأفارقة من قبل المحكمة الجنائية الدولية يعني استهداف شعبه كله، لأنه ممثل عن الشعب. ووصف عبد الرحمن المحكمة بأنها مسيسة ولا تخص إلا دول إفريقيا، على الرغم من أن هناك جرائم ترتكب في الدول الكبرى أيضا.  

 

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون