منظمة حظر السلاح الكيميائي تفوز بجائزة نوبل للسلام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630242/

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول حصول منظمة حظر السلاح الكيميائي على جائزة نوبل للسلام لعام 2013.

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول حصول منظمة حظر السلاح الكيميائي على جائزة نوبل للسلام لعام 2013.

ويعود تاريخ منح الجائزة إلى العام 1901 وتعتبر من أكبر الجوائز الدولية في مجال النشاط الاجتماعي والسياسي والإنساني.

وقال بيان صادر عن الأكاديمية إن "فكرة نزع السلاح شدد عليها ألفرد نوبل في وصيته"، موضحاً أن لجنة نوبل أشارت سابقاً عبر جوائزها إلى ضرورة التخلص من السلاح النووي". وأضاف البيان أن "منح الجائزة لمنظمة حظر السلاح الكيميائي يساعد في مسألة التخلص من  هذا السلاح".

وسيتم منح الجائزة في يوم تاريخ ميلاده نوبل الواقع 10 ديسمبر/كانون الأول في أوسلو. ويحصل الفائز على ميدالية ذهبية وشهادة شرف إضافة الى 8 ملايين كرون (ما يقارب 1.23 مليون دولار أمريكي).

وكانت منظمة حظر السلاح الكيميائي أكدت خطة تدمير السلاح الكيميائي في سورية، التي انضمت إلى معاهدة حظر السلاح الكيميائي. وتقضي الخطة بأن يقوم الخبراء خلال 30 يوماً بدارسة المواقع التي أشارت إليها السلطات السورية والتي من المفترض أنها تحتوي على مخزون كيميائي.

ومن المتوقع أن يتم تدمير المعدات لتحضير السلاح الكيميائي مع مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وتدمير جميع المخزون في منتصف عام 2013.

في هذا الصدد هنأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون منظمة حظر السلاح الكيميائي لفوزها بجائزة نوبل للسلام. وكتب الناطق باسمه في "تغريدة" إن "الأمين العام يهنئ منظمة حظر السلاح الكيميائي.. الأمم المتحدة تتشرف بالعمل سوية مع منظمة حظر السلاح الكيميائي على تدمير السلاح الكيميائي".

كما هنأ أمين عام حلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسين قائلا "أقدم التهاني للفائز بجائزة نوبل للسلام.. المنظمة تقوم بعمل صعب وضروري لتدمير السلاح الكيميائي في سورية".

المصدر: RT +وكالات روسية

فيسبوك 12مليون