الأزمة السورية وانعكاسها على أمن العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630210/

حذرت الحكومة العراقية من أن الارهاب اصبح مثل خزان وقود في المنطقة قد ينفجر في اي لحظة، مؤكدة أن الازمةَ السورية والتوترات في بعض الدول اثرت بشكل سلبي على الوضع الأمني داخل العراق.

تصاعد عمليات العنف في العراق بشكل يومي فجر تساؤلات كثيرة عن اسباب استمرار الهجمات، اذ حذرت الحكومة العراقية من أن الارهاب اصبح مثل خزان وقود في المنطقة قد ينفجر في اي لحظة، مؤكدة أن الازمةَ السورية والتوترات في بعض الدول اثرت بشكل سلبي على الوضع الأمني داخل العراق.

ان موقف العراق المشدد على  حل الازمة السورية بالطرق السلمية والسياسية قد يكون احد اسباب تعرض العراق لأعمال العنف الشرسة، كرسالة من الجماعات المسلحة الرافضة لموقف العراق من الازمة السورية. رسائل عنف تدعمها بعض الدول التي تتقاطع مع حكومة العراق لاسباب سياسية او طائفية او حتى اقتصادية، على حد قول بعض نواب البرلمان العراقي.

ويعتقد بعض الساسة أن حصول الجماعات المسلحة في سورية على دعم مادي ولوجستي من بعض الدول ساهم بشكل كبير في زيادة نشاط الجماعات المسلحة في العراق، نظرا لارتباط  بعض الجماعات المسلحة في العراق وسورية بافكار متطرفة موحدة.

وسحب البساط من تحت أقدام الجماعات المسلحة المتطرفة وتفكيك خلاياها في بعض الدول يحتاج الى جهد دولي امني مكثف، فضلا عن انشاء جبهة فكرية لفضح افكارها المتطرفة، اضافة الى معالجة الفقر والتخلف.

المزيد في تقريرنا المصور