واشنطن تهنئ الجنوبيين وتقول انها سترفع السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63019/

هنأ الرئيس الامريكي باراك أوباما جنوب السودان يوم الاثنين 7 فبراير/شباط بعد أن أظهرت نتائج الاستفتاء موافقة الناخبين باغلبية ساحقة على اعلان استقلال الجنوب. وقال ان الولايات المتحدة سوف تعترف به دولة ذات سيادة ابتداءا من يوليو/ تموز المقبل. من جانبها قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون انها ستبدأ عملية رفع السودان من القائمة الامريكية للدول راعية الارهاب.

هنأ الرئيس الامريكي باراك أوباما جنوب السودان يوم الاثنين 7 فبراير/شباط  بعد أن أظهرت نتائج الاستفتاء موافقة الناخبين باغلبية ساحقة على اعلان استقلال الجنوب. وقال ان الولايات المتحدة سوف تعترف به دولة ذات سيادة ابتداءا من يوليو/ تموز المقبل.
واكد اوباما في بيان "نيابة عن شعب الولايات المتحدة ابعث بتهاني الى شعب جنوب السودان على الاستفتاء الناجح الذي اختارت فيه أغلبية كاسحة من الناخبين الاستقلال"، مضيفا " يسعدني أن أعلن عن عزم الولايات المتحدة ان تعترف رسميا بجنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة في يوليو 2011."

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون انها ستبدأ عملية رفع السودان من القائمة الامريكية للدول راعية الارهاب، لكنها شددت على انها لن تفعل ذلك الا اذا أوفى السودان بكل المعايير وفق القانون الامريكي.
واضافت كلينتون "تماشيا مع المناقشات الثنائية التي جرت بين الولايات المتحدة وحكومة السودان واقرارا بنجاح استفتاء جنوب السودان كعلامة فارقة مهمة لتطبيق اتفاقية السلام الشاملة تبدأ الولايات المتحدة عملية الغاء تصنيف السودان كدولة راعية للارهاب والتي تتمثل خطوتها الاولى في البدء بمراجعة ذلك التصنيف."
وأكدت كلينتون في بيان مكتوب نشرته وزارة الخارجية "الغاء تصنيف الدولة راعية الارهاب سيتم متى أوفى السودان بكل المعايير الموضحة في القانون الامريكي بما في ذلك عدم دعم الارهاب الدولي خلال الاشهر الستة التي تسبق ذلك وتقديم ضمانات بانه لن يدعم مثل هذه الاعمال في المستقبل وان يطبق بشكل تام اتفاقية السلام الشاملة لعام 2005 بما في ذلك التوصل الى حل سياسي بشأن منطقة أبيي وترتيبات أساسية لما بعد الاستفتاء."
من جانبها رحبت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، باعلان النتائج النهائية للاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان واصفة إياها بالتاريخية.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية