افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي بدون استعراضات وبحماية أمنية مشددة

الثقافة والفن

افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي بدون استعراضات وبحماية أمنية مشددة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630135/

افتتحت في مصر الدورة الـ 29 من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وذلك بدون مظاهر احتفالية أو استعراضات وبحضور أمني مكثف، نظرا للأوضاع السياسية المتوترة في البلاد في الآونة الأخيرة.

افتتحت في مصر الدورة الـ 29 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط في 9 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بحضور عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب.

ويحمل المهرجان هذا العام شعار"نحو عالم أكثر حرية" إذ سيتم عرض مجموعة من الأفلام التي تتطرق إلى القضايا المتعلقة بالحريات، كما سيحتفي المهرجان السينمائي بمرور 40 عاما على حرب "أكتوبر".

أقيم حفل الافتتاح في القاعدة البحرية التابعة للجيش المصري، وذلك خشية التعرض لمشاكل أمنية بسبب التوتر السياسي الذي تشهده مصر في الآونة الأخيرة، والذي أسفر عن تأجيل افتتاح المهرجان شهرا كاملا، ورفض القائمين عليه افتتاحه في دار الأوبرا بالأسكندرية بحسب التقليد المتبع.

بالإضافة إلى ذلك لم تشمل فعالية الاحتفال على أي من مظاهر الاستعراضات الراقصة كما هي العادة في دورات السنوات الماضية، واكتفى المشرفون على المهرجان السينمائي بتعريف الجمهور بأعضاء لجنة التحكيم، وتكريم مجموعة من السينمائيين وهم الممثل المغربي محمد مفتاح، اضافة لعدد من المخرجين وهم التونسي نوري بوزيد والفلسطيني محمد بكري والفرنسي فيليب فوكون، بالإضافة إلى مدير التصوير الإيطالي ماركو أنوراتو، كما كرم المهرجان الممثلين إلهام شاهين ومحمود حميدة والمخرج محمد خان والكاتب وحيد حامد الذي تخلف عن حضور الحفل.

أما الفنانون الذين حضروا قص شريط "الإسكندرية 2013" فهم سميحة أيوب ونور الشريف وسميرة عبد العزيز وصابرين ومحمود قابيل وإيمان البحر درويش وأحمد رزق وفتحي عبد الوهاب وأشرف عبد الباقي، بالإضافة إلى النجمين السوريين جمال سليمان وكندة علوش.

وبدأ حفل الافتتاح بفيلم تسجيلي تناول تاريخ المهرجان والأفلام التي شاركت به والنجوم الذين تم تكريمهم في إطار فعالياتعه، ومنهم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والممثل الهندي الشهير أميتاب باتشان.

يشارك في المهرجان للعام الحالي 140 فيلما من 27 بلدا، وتم اختيار إيطاليا كضيف شرف، والفيلم الإيطالي "علي ذو العيون الزرقاء" لافتتاح برنامج المسابقات الرسمي.

يتناول الفيلم المشاكل التي يواجهها الجيل الثاني من أبناء المهاجرين المسلمين في أوروبا، من خلال قصة المراهق علي الذي يقع في حب الإيطالية بريجيت وعلاقته غير شرعية بها.

تدفع هذه العلاقة الشاب الذي ينحدر من أصل مصري إلى مواجهة مع ذاته لتحديد هويته، إذ يرفض الاصنياع لأوامر والديه بقطع العلاقة مع بريجيت لأنها مسيحية. يلجأ علي إلى صديق طفولته الذي كان يقوم وإياه بمشاغبات طفولية، أخذت منحى أكثر جدية ليضطر علي إلى الاختفاء عن الأنظار بمساعدة صديقه. يذكر أنه تم إنتاج هذا الفيلم في عام 2012، وهو من إخراج كلاوديو جيوفانسي وبطولة الممثل المصري نادر سرحان.

يشار إلى أن نسخة المهرجان للعام الحالي تشهد تنظيم مسابقة للأفلام العربية، وهي فئة جديدة استحدثت بهدف "دعم التواجد العربي في المهرجان"، الذي ستستمر فعالياته حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر: RT + وكالات