القضاء التركي يحكم على 10 جنرالات وأميرالات متقاعدين بالسجن لمدد تصل حتى 20 عاما

أخبار العالم

القضاء التركي يحكم على 10 جنرالات وأميرالات متقاعدين بالسجن لمدد تصل حتى 20 عاما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630098/

حكم القضاء التركي يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول على أكثر من 10 جنرالات وأميرالات اتراك متقاعدين بالسجن لمدد تتراوح بين 16 و20 عاما بعد إدانتهم بالقيام بمحاولة انقلاب على الحزب الحاكم.

حكم القضاء التركي يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول على أكثر من 10 جنرالات وأميرالات اتراك متقاعدين بالسجن لمدد تتراوح بين 16 و20 عاما  بعد إدانتهم في قضية التآمر من أجل الانقلاب على الحكومة، في العملية التي أطلق عليها "المطرقة".

وبلغ عدد المتهمين في القضية 361، بينهم ضباط في الخدمة وعسكريون متقاعدون. وبرأت المحكمة 121 منهم.

يذكر أن محاكمة المتهمين في محاولة الانقلاب انتهت في سبتمبر/أيلول 2012، وبدأت المحكمة العليا في دراسة الأحكام الصادرة بحق جميع المتهمين. وبعد سنة من الدراسة قررت المحكمة العليا بإبقاء الأحكام الصادرة بحق غالبية المتهمين، في مقدمتهم الجنرالات المتقاعدون إبراهيم فرطين وأوزدين أورنيق وتشيتين دوغان وبلغين بلانلي.

يذكر أن خطة الانقلاب التي أطلق عليها "المطرقة" وضعت عام 2003 في اجتماع 162 ضابطا تركيا عقد عقب فوز حزب العدالة والتنمية ذات التوجه الإسلامي في الانتخابات النيابية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002. وحسب ما نشرته تقارير إعلامية، فقد كان هدف هذه الخطة تغيير الحكم في البلاد وشل إدارة الحزب الحاكم، وذلك عن طريق سلسلة من العمليات الإرهابية الهادفة لزعزعة  ومن ثم فرض حالة الطوارئ في البلاد.

المصدر: وكالات، RT

فيسبوك 12مليون