ايران ترفض فرض شروط مسبقة لمشاركتها في "جنيف ـ 2"

أخبار العالم العربي

ايران ترفض فرض شروط مسبقة لمشاركتها في
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630032/

أعلنت ايران عن رفضها توجيه شروطا مسبقة لمشاركتها في مؤتمر "جنيف ـ 2"، مؤكدة استعدادها للمساعدة على حل الأزمة السورية.

أعلنت ايران عن رفضها توجيه شروطا مسبقة لمشاركتها في مؤتمر "جنيف ـ 2"، مؤكدة استعدادها للمساعدة على حل الأزمة السورية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول إن "جمهورية ايران الإسلامية على استعداد للمساعدة بحل الأزمة السورية واذا كانت مشاركتها تخدم الوصول الى حل فمن غير المقبول وضع شروط امام توجيه الدعوة لمشاركتها، ونحن نرفض اي شروط مسبقة".

وأضافت أفخم أن "جمهورية إيران الإسلامية تعتبر دوما الوصول الى تفاهم سياسي على اساس الحوار والاتفاق بين الاطراف السورية الطريق الوحيد لحل الازمة الكارثية في سورية.. وهي على استعداد للمساعدة في هذه العملية"، معتبرة أن "عدم دعوة ايران للمشاركة في عملية سياسية هو في الحقيقة بمثابة حرمان المفاوضات من دور طهران البناء".

وكانت واشنطن قد أعلنت عن موافقتها لمشاركة إيران في المؤتمر الدولي "جنيف 2" الخاص بتسوية الأزمة السورية في حال أيدت طهران بشكل علني إعلان جنيف، الذي يطالب بتشكيل حكومة انتقالية في سورية.

صدقيان: ايران قادرة على المساعدة في ايجاد حل سياسي للأزمة السورية

هذا واعتبر مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان في حديث لـRT من طهران ان فرض الغرب شروطا مسبقة لحضور مؤتمر "جنيف 2" لا يخدم الحل السياسي في سورية.

واكد ان ايران تستطيع عبر علاقاتها الواسعة والاستراتيجية مع الحكومة السورية ومع اطراف من المعارضة غير المسلحة على المساعدة في ايجاد حل سياسي.

 

المصدر: RT + وكالات