بدء الانتخابات الرئاسية في أذربيجان.. والرئيس الحالي الأوفر حظا للفوز

أخبار العالم

بدء الانتخابات الرئاسية في أذربيجان.. والرئيس الحالي الأوفر حظا للفوز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630023/

انطلقت صباح الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بأذربيجان. وتشير استطلاعات للآراء الى أن نحو 90.5 % من المواطنين يؤيدون الرئيس الحالي إلهام علييف.

فتحت مراكز الاقتراع في أذربيجان أبوابها صباح الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول أمام الناخبين مع بدء الانتخابات الرئاسية. وتشير استطلاعات الرأي الى أن نحو 90.5 % من المواطنين يؤيدون الرئيس الحالي إلهام علييف الذي خلف والده في منصب الرئاسة منذ 10 سنوات.

وكانت المعارضة قد اعتبرت نتائج الاستطلاعات التي أجرتها شركة "AJF" الأمريكية، مفبركة وحذرت من تزوير نتائج الانتخابات.

وكان علييف الذي يخوض السباق الانتخابي للمرة الثالثة، قد فاز في انتخابات عام 2003 بحصوله على 79 % وعام 2008، عندما أيده 88 % من الناخبين. وسمح للرئيس الترشح مجددا بعد استفتاء 2009، عندما صوت أكثر من 87% من الموطنين لصالح تعديل الدستور الذي كان يمنع الرئيس من شغل منصبه لفترة تزيد عن ولايتين رئاسيتين مدة كل منها 5 سنوات.

ويشارك في الانتخابات بالإضافة الى علييف، 9 مرشحين آخرين. ويقول مراقبون إن البروفسور وعالم التاريخ جميل غاسانلي هو المرشح الأكثر حظا لشغل المركز الثاني وفق نتائج التصويت، بحصوله على ما بين 7 و12 % من الأصوات، مستبعدين أن يحصل أي من المرشحين الآخرين على ما يزيد من 3 %.

هذا يبلغ عدد الناخبين المسجلين في أذربيجان 5.1 مليون شخص، وقد فتحت اللجنة المركزية للانتخابات 5.5 ألف مركز اقتراع في 125 دائرة انتخابية عبر البلاد.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون