الإعداد لمهرجان فني دولي في إيطاليا بمشاركة نسوية عربية بارزة

الثقافة والفن

الإعداد لمهرجان فني دولي في إيطاليا بمشاركة نسوية عربية بارزة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629998/

تجري الاستعدادات حاليا في مدينة باري الإيطالية لافتتاح الدورة السابعة لمهرجان فني ثقافي يحمل اسم المدينة، على أن يتم الافتتاح مطلع شهر نوفمبر المقبل بمشاركة فنانات عربيات بارزات.

تجري الاستعدادات حاليا في مدينة باري الإيطالية لافتتاح الدورة السابعة لمهرجان فني- ثقافي يحمل اسم المدينة، على أن يتم الافتتاح مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يشارك هذا العام في مهرجان باري الدولي للفنون الذي تحمل دورته عنوان "المرأة في الفن 2013" فنانون عرب بهدف التعريف بالثقافة والفن العربيين، وذلك على مدار 9 أيام تستمر فيها فعاليات المهرجان.

حول الفعالية المنتظرة قال رئيس جمعية Federico II Eventi المنظمة للدورة، مدير المهرجان العام الفنان لوتشانو ميكيلليه إن دورة "باري" السابعة تتناول هذا العام فن المرأة بشكل خاص في العديد من المجالات الفنية، مثل التصوير الفوتوغرافي والفيديو آرت والاستعراض والغناء والرقص والنحت والرسم، ويشارك فيها فنانون من إيطاليا وخارجها.

أما عن المشاركة العربية فيقول ميكيلليه إن المهرجان شهد للمرة الأولى مشاركة فنانين عرب فيه منذ 3 سنوات، من الكويت ومصر وعمان وسورية والعراق والأردن والإمارات وفلسطين.

إلى ذلك أفاد المنسق العام للعلاقات الدولية في الجمعية المنظمة للمهرجان المخرج الأردني عاهد عبابنة بأن مشاركة المرأة العربية ترمي إلى تحقيق مجموعة أهداف، منها القاء الضوء على إبداعات المرأة العربية، ومد جسور التواصل بين الثقافات المختلفة، مشيرا ، بصفته ممثلا عن الاتحاد الأوروبي في المشاريع الثقافية والفنية لدول البحر الأبيض المتوسط، إلى اتفاقيات مع بلدان عربية لإقامة مشاريع ثقافية مختلفة.

أما الفنانة التشكيلية الفلسطينية ريما المزين التي تشغل موقع المنسق العام للمشاركة العربية في المهرجان فصرحت أن هذه المشاركة هي الثالثة على التوالي خلال الدورات السبع للمهرجان، "لتؤكد على اهمية الفن العربي وما يتمتع به من مقومات ومفردات شكلية ولونية وبصرية، تجذب الجمهور الأوروبي دوماً لمشاهدته".

كما لفتت الانتباه إلى ما يميز دورة المهرجان للعام الحالي عن دوراته السابقة، وهو اضافة مجال السينما، واختيار منسق إعلامي للمهرجان لتغطية فعالياته هي الإعلامية هناء حاج من لبنان. أما البلد الذي سيحل ضيف الشرف في "باري" 2013 فهي دولة قطر، وسيتم اختيار مجموعة من الفنانات التشكيليات اللواتي يمثلن هذا البلد العربي للمشاركة فيه.

يذكر أن أول مشاركة عربية في مهرجان باري كانت في عام 2011، حين وجهت الجهة المنظمة له دعوة للفنانة ريما المزين للمشاركة باسم فلسطين التي كانت في تلك الدورة ضيف الشرف، فاقترحت المزين توسيع المشاركة العربية فأسندت إليها مهمة الإعداد لهذا الملف، ليصبح لفن المرأة العربية وجود بارز في هذا المهرجان الدولي.

المصدر: RT + "النشرة الفنية