أطباء يكتشفون طريقة لـ"إعادة تشغيل" الساعة البيولوجية في جسم الإنسان

العلوم والتكنولوجيا

أطباء يكتشفون طريقة لـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629978/

كشفت مجموعة من العلماء اليابانيين عن طريقة لـ"إعادة تشغيل" الساعة البيولوجية في جسم الإنسان،وهذا سيساعد في تعافي الانسان بعد اختلال هذه الساعة بسبب الانتقال بين مناطق زمنية مختلفة.

كشفت مجموعة من العلماء اليابانيين عن طريقة لـ"إعادة تشغيل" الساعة البيولوجية في جسم الإنسان، وهذا سيساعد في تعافي الانسان بعد اختلال هذه الساعة بسبب الانتقال بين مناطق زمنية مختلفة.

وجاء في مقال نشره العلماء من جامعة كيوتو في مجلة "ساينس" أنهم اكتشفوا منطقة في دماغ الإنسان، تدير الساعة البيولوجية للجسم وتنظم ساعات النوم والاستيقاط والأكل. ويمكن إعادة تشغيل هذه الساعة عبر التأثير في الأعصاب الخاصة بها في الجزء المذكور من الدماغ.

وأشار العلماء الى أن هذا الجزء، على الرغم من أن حجمه لا يزيد عن حجم حبة أرز،  يضم عشرات آلاف الخلايا العصبية التي ترسل إشارات الى الجسم كله وتحدد اوقات جدول عمله.

وحسب نتائج الدراسة، يمكن التأثير على جزء الدماغ المعني بالساعة البيولوجية، عبر تحييد مفعول هرمون واحد فقط ينتجه جسم الإنسان، وذلك يجعل المخ ينسى تماما في أية منطقة زمنية عاش الإنسان قبل ذلك.

وأشار العلماء أن قضية اختلال الساعة البيولوجية تعد قضية تزداد إلحاحا، مع تنامي العولمة. ويذكر أن عددا كبيرا من الناس اليوم يعملون ويأكلون بالليل وينامون بالنهار، ويقومون برحلات عديدة بواسطة الطائرات. وحسب العلماء، يحتاج الإنسان الى ما لا يقل عن 24 ساعة كاملة لاستعادة وتيرة حياته البيولوجية بعد الانتقال بين منطقتين يختلف التوقيت فيها بساعة واحدة فقط. لكن إذا كان الشخص يسافر من موسكو الى باريس، فيحتاج جسمه الى يومين أو 3 أيام لاستعادة نشاطه وعمل ساعته البيولوجية الطبيعية.

المصدر: RT  + وكالات

أفلام وثائقية