احتدام الصراع بين "بوينغ" و"ايرباص"

مال وأعمال

احتدام الصراع بين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629974/

قالت مصادر مقربة من "بوينغ" الأمريكية لصناعة الطيران، إن الشركة ستعمل كل ما بوسعها لتدافع عن مكانتها في سوق الطائرات في اليابان، بعد أن تمكنت "ايرباص" من كسب صفقة بيع نحو 31 طائرة.

قالت مصادر مقربة من شركة "بوينغ" الأمريكية لصناعة الطائرات، إن الشركة ستعمل كل ما بوسعها لتدافع عن مكانتها لدى شركة "ANA" اليابانية للطيران، وذلك بعد أن تمكنت شركة "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات، من الحصول على أول طلبية شراء من شركة طيران اليابان "JAL"، بقيمة تجاوزت 9.5 مليار دولار، محطمة بذلك احتكار "بوينغ" الأمريكية لسوق الطائرات في اليابان.

وتلقت بوينغ صدمة بعد أن أعلنت "ايرباص" أمس الاثنين عن صفقة لبيع 31 طائرة من طراز "A350" للخطوط الجوية اليابانية،  لتكون أول خسارة كبرى لبوينغ في اليابان. ويحاول المسؤولون التنفيذيون في "بوينغ" فهم الأسباب التي دفعت الخطوط اليابانية، وهي عميل قديم للشركة، لشراء طائرات "ايرباص".

وأعلنت شركة "ANA" اليابانية للطيران عن نيتها شراء 35 طائرة جديدة لتحل محل طائرات "بوينغ 777"، وتقوم الشركة اليابانية حاليا بالمفاضلة بين طائرة "ايرباص" من طراز "A350" وطائرة "بوينغ" من طراز "X777" ، وهي نسخة معدلة بمحرك جديد.

وقال مصدر قريب من بوينغ إن صفقة "ANA" أضحت ضرورية مهما كان الثمن، وإن هناك ضغوطا على المسؤولين في "بوينغ" لبذل كل ما بوسعهم للفوز بهذه الصفقة.

وقال خبراء إن العلاقات الدبلوماسية الوثيقة بين الولايات المتحدة واليابان، قد تعزز موقف "بوينغ" في هذه الصفقة، ويمكن أن تستفيد "بوينغ" أيضا من علاقتها مع شركات عملاقة في اليابان مثل "ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة و"كواساكي" للصناعات الثقيلة و"فوجي" للصناعات الثقيلة والتي تصنع مجتمعة نحو 35% من مكونات الطائرة "بوينغ 787" وتورد أجزاء لطائرات أخرى.

المصدر: RT + رويترز

توتير RTarabic