اذربيجان في انتظار الانتخابات الرئاسية وعلييف الأوفر حظا

أخبار العالم

اذربيجان في انتظار الانتخابات الرئاسية وعلييف الأوفر حظا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629934/

ستجري في اذربيجان يوم غد 9 اكتوبر/تشرين الأول الانتخابات الرئاسية التي سيتنافس لشغل هذا المنصب 10 مرشحين وسطهم الرئيس الحالي الهام علييف الذي يعتبر اكثر حظا.

وصلت الى أذربيجان بعثات رقابة دولية للإشراف على الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم غد الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الاول. وسيتنافس على شغل هذا المنصب 10 مرشحين بينهم الرئيس الحالي إلهام علييف. ومن المتوقع أن يشرف على الانتخابات ثلاثة الاف مراقب من بينهم ممثلو المكتبين لحقوق الانسان والمؤسسات الديمقراطية في منظمة الامن والتعاون الاوربي ورابطة الدول المستقلة الى جانب المراقبين عن الاتحاد الاوربي والجمعية البرلمانية لمجس لمجلس اوروبا وغيرها من المنظمات الدولية والمحلية.

وكان الرئيس الحالي الهام علييف قد فاز بالانتخابات في العامين 2003 و2008. وفي عام 2009 حصل على الحق في المشاركة بالانتخابات الحالية بعد الاستفتاء الذي صوت خلاله 87% من مواطني الجمهورية لصلاح الغاء بند في الدستور يمنع تولي رئاسة البلاد لمدتين متتاليتين من خمسة اعوام.

وسيشارك في التصويت في الانتخابات الرئاسية الحالية 5.141 مليون مواطن. وافتتح 5491 مركزا للاقتراع داخل البلاد والممثليات الأذربيجانية في 38 بلدا في الخارج.

وعلى المحكمة الدستورية الاذربيجانية ان تعلن نتائج الانتخابات خلال 14 يوما بعد اجرائها وفي حال لم يحصل احد المرشحين على اكثر من 50 %  من الأصوات ستجري الجولة الثانية منها يوم 20 أكتوبر.

هذا ويعتبر الهام علييف الاوفر حظا بين المرشحين العشر. ووفق نتائج استفتاء اجرته شركة AFJ الامريكية فان 90.5% من المنتخبين اعربوا عن استعدادهم للادلاء بأصواتهم لصالح الرئيس الحالي الذي خلف اباه في هذا المنصب قبل 10 عوام.

فيما تعتبر المعارضة نتائج الاستفتاء مزورة وتعلن مسبقا ان نتائج الانتخابات ستزور هي الاخرى.