2.5 ألف عسكري من قوات حفظ السلام يشاركون في مناورات لمنظمة الأمن الجماعي

أخبار روسيا

2.5 ألف عسكري من قوات حفظ السلام يشاركون في مناورات لمنظمة الأمن الجماعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629843/

بدأ مناورات مشتركة ثانية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تحت شعار "أخوة راسخة – 2013" في حقل تدريب الصنوف المختلفة للقوات المسلحة للمنطقة العسكرية المركزية.

بدأ مناورات مشتركة ثانية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تحت شعار "أخوة راسخة – 2013" في حقل تدريب الصنوف المختلفة للقوات المسلحة للمنطقة العسكرية المركزية في مقاطعة تشيلابينسك الروسية.

يشترك في هذه المناورات زهاء 2.5 ألف عسكري من أرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وروسيا وطاجيكستان، وكذلك وحدات من قوات الردع والتدخل السريع التابعة لمركز تدريب القوات الخاصة لوزارة  الداخلية الروسية.

أشار المتحدث الرسمي باسم قيادة المناورات إلى أنه يعتبر هذه التدريبات مواصلة عملية الحشد القتالي لأعمال وحدات حفظ السلام الوطنية في صف واحد ضمن قوام قوات حفظ السلام الجماعية، الحشد القتالي الذي تم البدء بتطبيقه أثناء تنفيذ مشروع المناورات الأول لتدريب قوات حفظ السلام الذي جرى تحت شعار "أخوة راسخة – 2012" في اراضي كازاخستان العام الماضي.

يعتقد الخبراء العسكريون أن طاقات قوات حفظ السلام التي أنشئت ضمن منظمة الأمن الجماعي فريدة من نوعها من ناحية مركباتها ومهماتها. يشير الخبراء اولا إلى الخبرة الغنية والمتنوعة التي اكتسبتها الجيوش الوطنية أثناء مشاركتها في عمليات حفظ السلام الجماعية، وثانيا تعتبر قوات حفظ السلام التابعة لمعاهدة الأمن الجماعي عنصرا وحيدا في نظام الأمن الجماعي يمكن استخدامه خارج نطاق مسؤولية منظمة المعاهدة.

وتظهر اليوم اكثر فاكثر ضرورة مشاركة منظمة الأمن الجماعي في جهود منظمات دولية أخرى هدفها حفظ السلام في مناطق من العالم. ويجدر التذكير هنا بأهمية توقيع مذكرة التفاهم بين أمانة منظمة معاهدة الأمن الجماعي وقسم عمليات حفظ السلام لهيئة الأمم المتحدة في نيو يورك 28 سبتمبر/أيلول عام 2012  التي انعكست فيها مبادئ واتجاهات أساسية للتعاون المستقبلي بين الطرفين حول نطاق واسع من مسائل حفظ السلام.

هذا وقد تم توقيع الاتفاقية الخاصة بتنفيذ أعمال حفظ السلام، التي أنشئت بموجبها  قوات حفظ السلام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، في جلسة مجلس الأمن الجماعي بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه 6 أكتوبر/تشرين الأول عام 2007. أصبحت هذه الاتفاقية سارية المفعول اعتبارا من 15 يناير/كانون الثاني عام 2009. ويبلغ التعداد الإجمالي لجحافل قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة زهاء 4 ألاف  عسكري، منهم حوالي 500 عنصر ممن يخدم في وزارتي الداخلية والطوارئ.

المصدر: "إيتار- تاس"  

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة