تشغيل حقل مجنون النفطي العملاق في العراق

مال وأعمال

تشغيل حقل مجنون النفطي العملاق في العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629837/

افتتحت في العراق يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول، المرحلة الأولى من انتاج ل مجنون النفطي بمحافظة البصرة الذي تقدر احتياطياته بحوالي 38 مليار برميل.

افتتح نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني، يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول، المرحلة الأولى من انتاج حقل مجنون النفطي بمحافظة البصرة بحضور وزير النفط وعدد من اعضاء البرلمان والمسؤولين وممثلي الشركات المنفذة للمشروع "شل" و"بتروناس".

وستصل الطاقة الانتاجية للحقل الى 200 الف برميل يوميا. وقال نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني في كلمنه خلال الافتتاح ان كلفة تطوير حقل مجنون الذي تقدر احتياطياته بحوالي ثمانية وثلاثين مليار برميل،، بلغت أكثر من ملياري دولار.

واكد الشهرستاني  ان العراق "وجه دعوات لكبريات الشركات الاجنبية لبناء مشاريع بتروكيميائية عملاقة في هذه المحافظة(البصرة) وقد تقدمت عدة شركة للعمل في هذا المجال"، موضحا ان شركة "شل" التي طورت هذا الحقل "وقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة لبناء اكبر مصنع للبتروكيمياويات في المنطقة".

ولاحظ الشهرستاني ان جهود الحكومة لا تتوقف عند تطوير الحقول النفطية ولا معالجة الغاز، ولا تطوير محطات الطاقة الكهربائية فحسب ، وانما تخطط  ان تتحول محافظة البصرة الى عاصمة اقتصادية للعراق.

ويقع حقل مجنون في محافظة البصرة الجنوبية حيث يعد اكبر حقول النفط في العالم ويقدر احتياطيه من النفط ما يقارب 38 مليار برميل، وفقا لأرقام وزارة النفط، وقد تم منح عقد الخدمة الفنية لتطوير الحقل عام 2010 الى شركة "شل" الهولندية (45%) وشركة "بتروناس" (30%) الماليزية وشركة نفط "ميسان" العراقية (25%).

توتير RTarabic
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس