البشير يقبل بنتائج الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62979/

أصدر الرئيس السوداني عمر حسن البشير مرسوما قبل فيه بنتائج الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان بعدما استلم نسخة منها قبل ساعات من إعلانها رسميا في الخرطوم يوم الاثنين 7 فبراير/ شباط . وأوضح البشير أن العلاقة مع الجنوب ستكون الافضل في علاقات السودان الاقليمية نظرا للاواصر الاجتماعية والتداخل والتجارة.

أصدر الرئيس السوداني عمر حسن البشير مرسوما قبل فيه بنتائج الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان بعدما استلم نسخة منها قبل ساعات من إعلانها رسميا في الخرطوم يوم الاثنين 7 فبراير/ شباط . وأوضح البشير أن العلاقة مع الجنوب ستكون الافضل في علاقات السودان الاقليمية نظرا للاواصر الاجتماعية والتداخل والتجارة.

وقال الرئيس البشير ان الحكومة السودانية ستكون حريصة على حدود آمنة ومرنة مع الجنوب تضمن حركة تجارية ورعوية واجتماعية، مشيرا الى أن الجنوبيين بالشمال سيكونون تحت الحماية ولن يتم طردهم أو مصادرة ممتلكاتهم أو تهديد أرواحهم.
وأضاف ان السودان يمر بمرحلة جديد،ة حيث حسمت نتيجة الاستفتاء لصالح قيام دولة في الجنوب وفقا لخيار الجنوبيين.
وفيما يتعلق بمنطقة أبيي أكد البشير رفض أي حل يستثني حقوق المواطنين التاريخية وأن الحكومة السودانية لن تفرط بحقهم كمواطنين من الدرجة الاولى.
وأشار البشير الى أن الحكومة السودانية ماضية في تنفيذ استراتيجية دارفور في محاور الامن والمفاوضات والتنمية والخدمات اضافة للنازحين واللاجئين، موضحا أن هناك مسعى لانشاء مشروعات توفر كسب العيش وتشجع الاستثمار.
هذا وتعلن  مفوضية استفتاء تقرير مصير جنوب السودان يوم الاثنين 7 فبراير/ شباط النتائج النهائية. وكانت النتائج الاولية قد أظهرت ان أكثر من 99% من المقترعين صوتوا لصالح الانفصال.

وأكدت مفوضية الاستفتاء أن نحو 4 ملايين شخصا ادلوا بأصواتهم خلال الاستفتاء الذي جرى بين 9 و15 من الشهر الماضي. وأشاد مجلس الأمن الدولي إثر ذلك بما وصفه الطريقة المنظمة والسليمة التي أجري بها الاستفتاء.
وسارعت الخرطوم والاتحاد الافريقي إلى التعهد بأن يكونا أول من يعترف باستقلال جنوب السودان إذا قرر مواطنوه الانفصال.

المصدر: وكالات


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية