لافروف : يمكن حل المشكلة النووية وراء طاولة المفاوضات فقط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62977/

قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا انه ليس هناك بديلا لحل المشكلة النووية الايرانية بالطرق السياسية والدبلوماسية. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الى وكالة الانباء الكويتية " كونا " ونشرها الموقع الرسمي للوزارة يوم 7 فبراير/شباط .

قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا انه ليس هناك بديلا لحل المشكلة النووية الايرانية بالطرق السياسية والدبلوماسية. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الى وكالة الانباء الكويتية " كونا " ونشرها الموقع الرسمي للوزارة يوم 7 فبراير/شباط.
وقال " من وجهة نظرنا يجب ايجاد الطرق الممكنة للخروج من الاوضاع الحالية حول البرنامج النووي الايراني على طاولة المفاوضات. ونحن لا نرى بديلا للحلول السياسية والدبلوماسية للمشكلة ".
واضاف لافروف انه من المهم الاخذ بالحسبان ان ايران قد وقعت اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية. وحسب قوله تراعى في البلاد ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تراقب بدقة استخدام المواد النووية في ايران، وانها لم تسجل اية حالة لاستخدامها في مجالات غير معلنة.
وقال " تبقى لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اسئلة حول النشاط النووي السابق لطهران والتي تتطلب توضيحات اضافية. نحن مع ازالة كافة " البقع البيضاء " على اساس اتخاذ ايران اجراءات شفافة وتنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي ". واضاف " من المهم ايضا ان يوضح المجتمع الدولي لايران آفاق مستقبل برنامجها النووي والعقوبات الدولية التي فرضها مجلس الامن الدولي وبعض الدول من جانب واحد ".
وحسب قوله ان مفاوضات كاثرين آشتون المفوضة العليا للامن والتعاون الاوربي ودول " السداسية " مع سعيد جليلي سكرتير المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني التي جرت في اسطنبول يومي 21 -22 يناير/كانون الثاني " بينت بوضوح ان العمل اللاحق مع ايران يجب ان يبنى على اساس مبادئ مرحلية وتفاهم متبادل ".
ويعتقد لافروف ان " السداسية " اكدت وحدتها وميلها نحو تسوية مشكلة البرنامج النووي الايراني بالسرعة الممكنة وانها مستعدة لاستمرار الحوار ". 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)