افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي

الثقافة والفن

افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629768/

تنطلق الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي، وذلك بمشاركة 100 عمل فني روائي وتسجيلي من بلدان عربية وأجنبية.

تنطلق الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي، وذلك بمشاركة أفلام روائية عربية وأجنبية.

وقد تقدم أكثر من 500 فيلم للمشاركة في مسابقات المهرجان الست، فتم اختيار 100 منها، توزعت على فئات الأفلام الوثائقية والقصيرة و"صورة إنسان" التي تطرح في إطارها أعمال تتناول حقوق الإنسان، وكذلك المسابقة الدولية لأفلام مخرجات عربيات و"آفاق جديدة" وهي مخصصة للمخرجين العراقيين، بالإضافة إلى المسابقة في الفئة الرئيسة للفيلم الروائي الطويل التي تتنافس فيها 10 أفلام.

إلى ذلك سوف يجري عرض 50 فيلما خارج إطار المنافسة على جوائز المهرجان السينمائي، الذي تتألف لجنة التحكيم فيه لهذا العام من مجموعة من المخرجين منهم الإيطالية لاورا باتغاليا، والفرنسي فابيان جورجيرا، والكندية اللبنانية الأصل كاتيا جرجورة، بالإضافة إلى المخرجين دنيا القباني وطارق الجبوري وهادي ماهود من العراق.

هذا وكان مدير المهرجان طاهر علوان قد صرح في بيان صحفي بأن "مهرجاننا يؤسس لنفسه موقعا في كل دورة ليكون في صدارة المشهد الثقافي والفني في العراق حيث نقيمه بجهود ذاتية متواصلة على مدار العام".

كما أضاف أنه تم اختيار مهرجان بغداد السينمائي مؤخرا "من بين عشرات المهرجانات من أنحاء العالم ضمن الملتقى السنوي للمهرجانات السينمائية الدولية في مدينة جيهلافا بجمهورية التشيك، وضمن نشاطات مهرجان جيهلافا السينمائي الدولي بالإضافة الى شراكته المتواصلة منذ 3 سنوات مع مهرجان أمستردام السينمائي الدولي".

هذا ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان السينمائي حتى العاشر من الشهر الجاري.

المصدر: RT + وكالات