رئيس الصين: التوصل إلى حل سياسي مع تايوان لا يمكن تأجيله إلى الأبد

أخبار العالم

رئيس الصين: التوصل إلى حل سياسي مع تايوان لا يمكن تأجيله إلى الأبد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629755/

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ لمبعوث كبير من تايوان يوم الأحد، إن الحل السياسي للأزمة المتعلقة بالسيادة بين الجانبين والمستمرة منذ أكثر من ستة عقود لا يمكن تأجيله إلى الأبد.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ لمبعوث كبير من تايوان يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول، إن الحل السياسي للأزمة المتعلقة بالسيادة بين الجانبين والمستمرة منذ أكثر من ستة عقود لا يمكن تأجيله إلى الأبد.

وكانت تايوان قد ظهرت بنظام حكم مختلف بعد فرار قوات الوطنيين التي هزمها الشيوعيون إلى الجزيرة في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949. وتسعى بكين إلى استعادة الجزيرة التي تعتبرها إقليما انفصاليا.

وقد تحسنت العلاقات إلى حد كبير منذ انتخاب ما ينج جيو رئيسا لتايوان في عام 2008 فجرى توقيع عدد من اتفاقات التجارة والسياحة، دون إحراز أي تقدم بخصوص المصالحة السياسية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن شي جين بينغ قوله إن "تعزيز الثقة السياسية المتبادلة عبر مضيق تايوان والمشاركة في بناء المؤسسات السياسية أمر حيوي لضمان التطور السلمي للعلاقات". وأضاف الرئيس الصيني: "بالنظر أبعد من ذلك تتبين ضرورة التوصل إلى حل نهائي للخلافات السياسية القائمة بين الجانبين خطوة بخطوة إذ لا يمكن أن تنتقل تلك القضايا من جيل إلى آخر".

وكانت بكين وتايبه اتفقتا في عام 1992على تفسير لمبدأ "الصين الواحدة" الذي يتضمن أن تكون تايوان جزءا من الصين.

المصدر: RT + "رويترز" + "شينخوا"

 

فيسبوك 12مليون