الأسد: إذا كان لدي شعور بأن الشعب يريدني أن أكون رئيسا في المرحلة القادمة فسأترشح

أخبار العالم العربي

الأسد: إذا كان لدي شعور بأن الشعب يريدني أن أكون رئيسا في المرحلة القادمة فسأترشح
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629676/

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أنه سيترشح لرئاسة البلاد من جديد إذا كان لديه شعور بأن الشعب السوري يريده. وقال أن موضوع "جنيف - 2 " ليس له علاقة بتسليم دمشق أسلحتها الكيميائية.

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أنه سيترشح لرئاسة البلاد من جديد إذا كان لديه شعور بأن الشعب السوري يريده، وذلك في مقابلة مع قناة "خلق" وصحيفة "يورت" التركيتين.

وأضاف الأسد الذي تنتهي ولايته الثانية منتصف 2014 "إن كان الجواب لا فلن أترشح.. لا توجد مشكلة في هذا الموضوع.. ولكن نحن الآن في الشهر العاشر.. وأعتقد بأنه خلال ربما أربعة أشهر أو خمسة أشهر من الآن لا بد أن تكون هذه الصورة واضحة بالنسبة لي".

وقال الرئيس السوري أن الحكومة التركية تتحمل مسؤولية دماء عشرات الآلاف من السوريين وتدمير البنية التحتية في سورية وضرب الاستقرار فيها وفي المنطقة، محذرا من أن "الإرهابيين الموجودين" على الحدود السورية والجزء الموجود منهم على الحدود التركية ويتلقى الدعم من تركيا، سيؤثرون في المستقبل القريب على تركيا التي ستدفع الثمن غاليا، على حد تعبيره.

وشدد على ان المجموعات الإرهابية هي التي استخدمت السلاح الكيميائي في اليوم التالي لوصول لجنة الأمم المتحدة من أجل أن يكون التقرير مضادا للدولة السورية.

وقال إن موضوع "جنيف - 2 " مرتبط بالعملية السياسية الداخلية السورية من جانب ومرتبط بإيقاف "تدفق الإرهابيين من قبل الدول المجاورة ودعمهم ماديا"، وليس له علاقة بتسليم دمشق أسلحتها الكيميائية. وأضاف: "إلا إذا افترض الأمريكيون بأن قرار مجلس الأمن الأخير الذي يعبر عن الاتفاق الروسي الأمريكي هو محطة باتجاه جنيف 2 أو إذا استخدموه كمبرر سياسي للوصول إلى جنيف 2 ".

وحول حزب الله وعن وجوده في سورية وعن مشاركته في الاشتباكات أشار الاسد الى أن الحزب "تواجد على الحدود اللبنانية من جهة حمص عندما قام الإرهابيون بالاعتداء عليه داخل الأراضي اللبنانية لأنهم اعتبروا أن هذا الحزب يقف مع سورية". وتابع قائلا "كان لا بد لحزب الله من أن يقوم بالرد على هؤلاء. وكان هناك تعاون بين سورية وحزب الله من أجل إنهاء حالة الإرهابيين في تلك المنطقة."

المصدر: RT + سانا

الأزمة اليمنية