سفير إيران لدى روسيا: طهران لم تجر بعد مفاوضات جدية مع روسيا بشأن "اس – 300"

أخبار العالم

سفير إيران لدى روسيا: طهران لم تجر بعد مفاوضات جدية مع روسيا بشأن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629664/

صرح السفير الإيراني في موسكو محمود رضا سجادي بأن بلاده لم تجر إلى حد الآن مفاوضات جدية مع روسيا بشأن منظومة صواريخ "اس – 300" المضادة للجو.

صرح السفير الإيراني في موسكو محمود رضا سجادي بأن بلاده لم تجر إلى حد الآن مفاوضات جدية مع روسيا بشأن منظومة صواريخ "اس – 300" المضادة للجو. وقال في رده على سؤال للصحفيين عن سير المفاوضات بشأن  توريد منظومات "أنتاي" إلى إيران بدلا من منظومات "أس – 300": "تم تناول هذا الموضوع، لكن مفاوضات جدية لم تجر بعد".

السفير الإيراني: المسألة السورية بينت أن روسيا وإيران في قارب واحد

أعلن سجادي أن موقف روسيا من النزاع السوري ساعد في التقارب بين طهران وموسكو، مشيرا أن المسألة السورية بينت أن روسيا وإيران في قارب واحد.

وقال: "لدى إيران وروسيا تفاهم جيد فيما يتعلق بالمشاكل الرئيسية والمحورية". وأضاف: "تعارض إيران وروسيا إشعال حرب حيث يتدخل بلد واحد في شؤون بلد مستقل آخر".

رضا سجادي:" إيران تعارض وجود قوات أجنبية غريبة في المنطقة المتاخمة لبحر قزوين

أكد رضا سجادي أن إيران تعارض وجود قوات أجنبية غريبة في المنطقة المتاخمة لبحر قزوين. وأشار إلى أن مواقف طهران وموسكو متقاربة أو متطابقة تجاه كافة المسائل الإقليمية. وقال: " نحن نصف بحر قزوين بأنه  بحر للصداقة والسلام بين دول قزوين الخمس. كما إننا  نعارض نشر قواعد عسكرية أجنبية في آسيا الوسطى".

السفير الإيراني: من المبكر الحديث حول تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة

ذكر رضا سجادي في رده على سؤال عما إذا كان من الممكن الحديث عن حصول تقارب بين طهران واشنطن بعد تولي الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني زمام السلطة، أن الحديث عن ذلك سابق لأوانه. وأضاف: "ليست هناك أية نتائج  ملموسة".

وبحسب قوله فإن الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة ضد إيران عبارة عن  ملف طويل جدا. وأضاف قائلا: "يجب على الولايات المتحدة اتخاذ خطوات واقعية لتؤكد أنها لا تريد إلحاق أضرار بإيران". وأشار إلى أن "الشعب الإيراني يجب أن يستعيد الثقة تجاه الولايات المتحدة".

السفير الإيراني: زيارة الرئيس الروسي إلى إيران ستساعد في تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية

أعلن السفير أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيران ستساعد في تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية. وقال: "لدينا مع روسيا تفاهم جديد، وآمل بأن يتطور ويتوسع التعاون بيننا في شتى المجالات".

وأضاف أن الرئيسين الإيراني والروسي توصلا خلال لقائهما في بشكيك إلى استنتاج مفاده بأنهما يضعان الآن أساسا لتطوير العلاقات بين البلدين. وأعرب عن أمله بأن تساعد زيارة الرئيس الروسي إلى إيران توسيع التعاون بين البلدين.

المصدر: RT + "إيتار – تاس"