جائزة بوليتكوفسكايا تمنح لفتاة باكستانية أصيبت بجرح في الرأس على أيدي طالبان

أخبار العالم

جائزة بوليتكوفسكايا تمنح لفتاة باكستانية أصيبت بجرح في الرأس على أيدي طالبان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629643/

منحت جائزة بوليتكوفسكايا للناشطة الحقوقية الباكستانية ملالة يوسف زي التي اصابها مقاتلو طالبان بجرح في الرأس في أكتوبر/تشرين الأول عام 2012.

منحت جائزة بوليتكوفسكايا للناشطة الحقوقية الباكستانية ملالة يوسف زي التي اصابها مقاتلو طالبان بجرح في الرأس في أكتوبر/تشرين الأول عام 2012. وأفادت وكالة "أسوشيتيد بريس" بأن مراسم منح الجائزة أقيمت يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول في لندن حيث منحت الجائزة من قبل المنظمة الحقوقية العالمية "الحقوق في الحرب". وتذكر الوكالة أن الجائزة تمنح للنساء اللواتي يعملن في المناطق التي تندلع فيها النزاعات. وقد تسلم الجائزة العام الماضي الصحفية الأمريكية التي قتلت جراء قصف مدينة حمص السورية.

يذكر أن الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا التي تحمل الجائزة إسمها شاركت في اكتوبر/تشرين الأول 2002 في المفاوضات مع الإرهابيين الشيشانيين الذين اختطفوا 700 رهينة في مركز "دوبروفكا" المسرحي بموسكو. وفي اكتوبر عام 2006 سقطت على أيدي مجهولين. وقد افادت يوسف زي أنها تعتبر بوليتكوسكايا قدوة لها.

وحازت ملالة على تلك الجائزة لقاء الشجاعة التي أبدتها عندما تجرأت على انتقاد حركة طالبان والدفاع عن حقوق الفتيات بالتعليم، وتعرضت لمحاولة اغتيال في 9 أكتوبر عام 2012، حيث اصيبت بجرح في الرأس وأجريت لها عمليتان جراحيتان في لندن اسفرتا عن استعادة السمع.

ومنحتها جامعة هارفارد في أواخر سبتمبر/أيلول الماضي لقب " إنساني العام". كما إنها أدرجت في قائمة المرشحين لنيل جائزة أندريه ساخاروف وجائزة نوبل للسلام.

المصدر: RT  " + وكالة "نوفوسني"