واشنطن تحث المحتجين في مصر على عدم التحريض على العنف أو ممارسته

أخبار العالم العربي

واشنطن تحث المحتجين في مصر على عدم التحريض على العنف أو ممارسته
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629641/

جددت الولايات المتحدة دعوتها للمحتجين في مصر لعدم التحريض على العنف أو ممارسته، والمشاركة في المحادثات مع الحكومة المؤقتة.

جددت الولايات المتحدة دعوتها للمحتجين في مصر لعدم التحريض على العنف.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف للصحفيين الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول: "ندين كافة أعمال العنف والتحريض عليه. قلنا أيضا إن الحكومة المصرية مسؤولة عن حماية جميع المصريين وخلق أجواء تسهم في عملية تحول سياسي سلمي وشامل وبأكبر مشاركة".

وحثت هارف المحتجين على سلمية التظاهر، قائلة: "من مسؤولية المحتجين أيضا أن يتظاهروا بشكل سلمي وعدم التحريض على العنف أو ممارسته".

ودعت هارف المعارضة للمشاركة في المحادثات مع الحكومة المؤقتة.

وأضافت: "رغم أن ذلك صعب جدا بعد ما شاهدناه على مدى الأشهر القليلة الماضية، من مسؤوليتهم أن يكونوا جزءا من العملية، وهو أفضل شيء للشعب المصري".

ويذكر أن الاشتباكات التي وقعت بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومعارضيها بالقاهرة والمحافظات يوم الجمعة، أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن أربعة قتلى و45 مصابا، بحسب وزارة الصحة المصرية.

مجدي خليل: إدارة أوباما مصرة على إشراك الإسلاميين في الحكم والمصريون يرفضون ذلك

اعتبر مدير منتدى الشرق الأوسط للحريات مجدي خليل في مداخلة هاتفية على قناة RT من واشنطن أن إدارة أوباما مازالت مصرة على مسألة إشراك الإسلاميين في الحكم، مشيرا إلى أن المصريين يرفضون ذلك.

جيلان جبر: مصر تواجه تحديات إثبات الوجود ومحاولات التعطيل تزيد كراهية الإخوان

قالت الكاتبة الصحفية وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية جيلان جبر إن مصر تمر بمرحلة حرجة لكنها واثقة من أنها ستمر بسلام لأن ما يجري هو تحد لإثبات وجود الدولة واستعادة هيبتها، وهناك خارطة طريق تحترم ويعمل الجميع لاستكمالها، وهناك محاولات معارضة من الإخوان تحاول استعادة الماضي وتعطيل الخارطة.

وأضافت الكاتبة أن محاولات التعطيل الدائم كل يوم جمعة وفي كل مناسبة ستزيد كراهية الشارع المصري للإخوان، علما بأن مواقف الاتحاد الأوروبي والغرب والأمم المتحدة تتغير نحو الأفضل.

وأشارت جبر إلى خطورة الإرهاب الذي تشهده مصر في الآونة الأخيرة، إلا أن الجيش والشرطة المصريان يتعاملان مع هذا الوضع بنجاح، ويتحسن الوضع في سيناء، كما يتحسن في الشارع المصري عموما.

 

المصدر: RT + "فرانس برس"

الأزمة اليمنية