تعطل الحوار الوطني في تونس بسبب خلافات

أخبار العالم العربي

تعطل الحوار الوطني في تونس بسبب خلافات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629640/

تعطل انطلاق الحوار الوطني لأكثر من ساعة السبت 5 أكتوبر/تشرين الاول بعد خلاف بين الترويكا بشأن توقيع خريطة الطريق. وما تزال المفاوضات مستمرة في اجتماع مغلق بين أطراف الحوار.

تعطل انطلاق الحوار الوطني لأكثر من ساعة بعد خلاف بين الترويكا بشأن توقيع خريطة الطريق. وما تزال المفاوضات مستمرة في اجتماع مغلق بين أطراف الحوار.

وكان من المقرر أن تنطلقَ السبت 5 أكتوبر/تشرين الاول جلسات الحوار الذي دعا اليه الاتحاد العام للشغل للخروج من الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد منذ شهرين بعد اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي.

ومن المنتظرأن تشارك كافة القوى الوطنية الممثلة في المجلس الوطني التأسيسي في الحوار. وأعلن اتحاد الشغل أن الحوار سيستمر ثلاثة أسابيع يليه تشكيل حكومة تصريف أعمال لحين إجراء الانتخابات.

مراسلة RT: بدأت مرحلة التراشق بالاتهامات

وقالت مراسلتنا إن مساع حثيثة تجري من قبل راعي الحوار أكثر من كل الأطراف الأخرى حيث شكّل مفاجأة اعتراض حركة النهضة وحزب المؤتمر على توقيع وثيقة خارطة الطريق.

وأضافت المراسلة أن المباحثات السرية تتواصل بين الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل حسين عباسي ورئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر.

ونقلت المراسلة عن مصادر نقابية أن الجلسة التمهيدية قد تلغى، بينما تقول مصادر أخرى إن الرباعي راعي الحوار قد يلجأ لإجراءات أخرى في حال تعطّل الحوار. وتابعت أن الأطراف دخلوا مرحلة التراشق بالاتهامات حيث يتهم كل طرف الآخر بتعطيل الحوار. 

الناطق الرسمي باسم حركة "نداء تونس": هناك أطراف في "النهضة" لا ترغب في ترك السلطة

قال الناطق الرسمي باسم حركة "نداء تونس" الأزهر العكرمي في حديث لقناة "RT"، إن الخلاف كان شكليا وليس جوهريا وهو بسبب رفض بعض الأطراف التوقيع على ما تم الاتفاق عليه، مشيرا إلى أن هناك شخصيات في حركة "النهضة" لا تريد مغادرة السلطة. وأكد أنه ليس أمام تونس سوى المضي قدما في الحوار.

المصدر: RT + وكالات