فنانة الشعب السوفيتي إنا تشوريكوفا تحتفل بعيد ميلادها الـ 70

الثقافة والفن

فنانة الشعب السوفيتي إنا تشوريكوفا تحتفل بعيد ميلادها الـ 70
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629635/

ذاع صيت تشوريكوفا بصفتها ممثلة مسرحية وسينمائية روسية كبيرة في روسيا وخارجا. وإنها حازت على جوائز روسية ودولية كثيرة. ولعب زواجها من المخرج غليب بانفيلوف دورا كبيرا في مصيرها .

جرت العادة أن يحتفل الفنانون بيوبيلهم على خشبة مسرح يقدمون فيه عروضا لهم. وطلبت إنا تشوريكوفا أن يقدم مسرحها "لينكوم" الذي  يديره مارك زاخاروف  مسرحية "ليث شتوي"  من إخراج زوجها المخرج السينمائي المعروف غليب بانفيلوف.

وقد ذاع صيت تشوريكوفا بصفتها ممثلة مسرحية وسينمائية كبيرة في روسيا وخارجا. وقد حازت على جوائز كثيرة، منها جائزة "ستانيسلافسكي" الدولية وجائزة "توراندوت" المسرحية وجوائز" " النسر الذهبي" و"نيكا" و"تريؤومف" السينمائية وغيرها.

ولدت تشوريكوفا في إقليم بشكيريا الروسي، ثم انتقلت اسرتها إلى موسكو حيث ولعت الفتاة  بالفن المسرحي، والتحقت بكلية "شيبكين المسرحية التي أنهتها عام 1965.

وقامت بأداء أول دور سينمائي لها في فيلم "موروزكو" للأطفال. ثم عملت في  مسرح موسكو للمشاهد الفتي.

ولعب زواجها من المخرج غليب بانفيلوف دورا كبيرا في مصيرها الإبداعي. شاركت تشوريكوفا في إخراج كل أفلامه تقريبا. من أهمها"موضوع" و" فالينتينا" و"الأم" و"انطلاقة" و"لا ممر عبر النيران" وغيرها. وشاركت أيضا في تمثيل أفلام مشاهير الفنانين السينمائيين، بينهم أندريه كونتشالوفسكي ومارك زاخاروف و فلاديمير مينشوف وبيوتر تودوروفسكي.

 

وتعمل تشوريكوفا على مدى 40 سنة في مسرح "لينكوم في موسكو تحت إشراف مديره الفني مارك زاخاروف. ولعبت أدوارا رئيسية في مسرحيات مثل" النورس" ومدينة مليانيرين" وكذب من أجل نجدة" و"الزواج" و"الحكيم" و"إيفانوف" وغيرها.

ومنحتها الحكومة تقديرا لدورها الكبير في تطوير الفنون الروسية وسام الاستحقاق من الدرجتين الثالثة والرابعة الوطني ووسام بطرس الأكبر من الدرجة الأولى.

المصدر: " RT " + وكالات روسية 

أفلام وثائقية