الصين تفتتح منطقة تجارة حرة في شنغهاي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629589/

افتتحت الصين منطقة للتجارة الحرة في شنغهاي، في إطار إجراء مزيد من الإصلاحات الاقتصادية، وتأتي الخطوة ضمن هدف طموح لتحويل المدينة إلى مركز للتجارة العالمية.

افتتحت الصين منطقة للتجارة الحرة في شنغهاي، في إطار إجراء مزيد من الإصلاحات الاقتصادية. وتأتي الخطوة ضمن هدف طموح لتحويل المدينة إلى مركز للتجارة العالمية. وتتألف المنطقة من أربع مناطق للتجارة الحرة، وتسعى الحكومة إلى تسهيل الاستثمارات والانفتاح على تجارة الخدمات المالية والنقل وتطوير مناطق تجارية لصناعات الصلب والسيارات والكيميائيات والمجوهرات.

 ودشن افتتاح المنطقة خطوة حاسمة للإصلاحات الاقتصادية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ويجعل الصين أكثر قدرة على المنافسة، وتطمح شنغهاي إلى المنافسة في مجال الخدمات المالية مع المراكز التجارية والمالية العالمية. وتعهدت بإزالة القيود المفروضة على العملة الصينية "يوان"، ورفع القيود المفروضة على خدمات "فيس بوك" و"تويتر"، إضافة إلى تخفيف القيود عن 19 قطاعا آخر.

وجاءت خطوة الصين في فتح المناطق الحرة متأخرة،  فقد كانت الإمارات سباقة إليها، إذ تضم دبي وحدها 23 منطقة حرة تساهم بقرابة ربع الناتج المحلي للإمارة، وتستأثر بأكثر من نصف حجم التجارة الخارجية للإمارات.

ويشير خبراء إلى صعوبة اللحاق بتجربة دبي التي منحت المستثمرين مزايا كبيرة مثل غياب الرقابة على الصرف الأجنبي، وعدم تقييد الحوالات، وتوفير جميع الخدمات اللوجستية ويقلل خبراء من تأثير منطقة شنغهاي الحرة على نظيراتها في دبي، ويذهب بعضهم إلى أنها سوف تقوي دور دبي في المنطقة والعالم.  

ومما لاشك فيه أن منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي حسب التسمية الرسمية تعد بدون أدنى شك خطوة مهمة تعادل إصلاحات أواخر السبعينات التي فتحت على انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية في بداية الألفية الحالية، لكن الأهم هو مدى انفتاح الصين على مزيد من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، وقدرتها على مواصلة النمو السريع.

المصدر: RT

توتير RTarabic