الجواز الأفغاني والعراقي .. الأسوأ في العالم

أخبار العالم

الجواز الأفغاني والعراقي .. الأسوأ في العالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629577/

جاءت جوازات السفر الأفغانية والعراقية والصومالية والباكستانية على رأس أسوأ الجوازات في العالم، من حيث ما يخص القيود التي تواجه حامليها في الحصول على تأشيرات الدخول.

جاءت جوازات السفر الأفغانية والعراقية والصومالية على رأس قائمة أسوأ الجوازات في العالم، من حيث ما يخص القيود التي تواجه حامليها في الحصول على تأشيرات الدخول الى مختلف دول العالم.

ووضعت شركة "هنلي أند بارتنرز" الاستشارية العالمية، لأول مرة، تصنيفا للدول من حيث سهولة دخول مواطنيها إلى مختلف دول العالم.

وقالت المنظمة في دراسة نشرتها مؤخرا إن قيود التأشيرة تلعب دورا هاما في العالم، فيما يخص السيطرة على حركة الأجانب عبر الحدود. وتطالب جميع البلدان تقريبا بحصول غير المواطنين الذين يرغبون في دخول أراضيها على تأشيرات. وتابعت الدراسة أن متطلبات الحصول على تأشيرة تعكس أيضا مستوى العلاقات بين الدول، ووضع الدولة في منظومة العلاقات الدولية.

وتترأس قائمة أفضل الجوازات، كل من جوازات فنلندا والسويد وبريطانيا، إذ يسمح لمواطنيها بدخول 173 دول من دون تأشيرة، وتليها الدنمارك وألمانيا ولوكسمبورغ والولايات المتحدة (172)، وبلجيكا وإيطاليا وهولندا (171). وجاءت روسيا في المركز الـ41، حيث يستطيع مواطنوها دخول 95 دولة بلا تأشيرة.

أما الدول العشر التي يواجه مواطنوها أكبر مشاكل خلال السفر فهي: لبنان وسريلانكا والسودان (يسمح لمواطنيها بدخول 38 دولة بلا تأشيرة)، والنيبال (الدخول الى 37 دولة بلا تأشيرة)، وإريتريا وفلسطين (36)، وباكستان والصومال (32)، العراق (31)، وأفغانستان (28).

المصدر: RT