تشوركين: تقرير بان كي مون حول تنفيذ القرار الاممي بشأن سورية سيقدم 7 أكتوبر

أخبار العالم العربي

تشوركين: تقرير بان كي مون حول تنفيذ القرار الاممي بشأن سورية سيقدم 7 أكتوبرفيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629512/

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن تقرير الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون حول سير تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بشأن سورية سيقدم يوم الأحد القادم.

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن تقرير الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون حول سير تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بشأن سورية سيقدم يوم الأحد 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال تشوركين في تصريح لقناة "روسيا 24" يوم الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول، إن "المفتشين قد وصلوا الى المكان. إنهم وصلوا الى دمشق وباشروا العمل يوم 1 أكتوبر/تشرين".

وتابع الدبلوماسي قوله: "والآن نتوقع تقريرا من الأمين العام طبقا لهذا القرار، يجب أن يقدم 7 أكتوبر/تشرين الأول، حين سيقدم (بان كي مون) رؤيته لدور الأمم المتحدة في هذه العملية".

المبادرة بشأن كيميائي سورية سمحت بالحيلولة دون تطورات سلبية للغاية في سورية والمنطقة برمتها

تابع تشوركين قائلا إن المبادرة الخاصة بوضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت رقابة دولية سمحت بالحيلولة دون تطورات سلبية للغاية في سورية والمنطقة برمتها.

وقال: "كان الوضع دراماتيكيا جدا، وسمحت هذه المبادرة بالحيلولة دون نشوب وضع خطير جدا في سورية. وكان من شأن ضربة أمريكية محتملة أن تأتي بعواقب وخيمة بالنسبة للبلاد وربما للمنطقة".

واعتبر تشوركين أن نجاح المبادرة الروسية كان واضحا، لكن مازال من الضروري العمل على تنفيذها، ومن المهم أن يتخذ الجميع، بما فيهم السوريون أنفسهم، هذه المهمة على محمل الجد.

القرار الدولي بشأن الأسلحة الكيميائية لا ينص على استخدام القوة

شدد المندوب الروسي على أن القرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي بشأن الأسلحة الكيمائية السورية لا ينص على استخدام القوة على الإطلاق.

وقال:"يقول القرار بشكل واضح جدا، إنه، إذا كان هناك انتهاك من قبل الحكومة أو أطراف أخرى في سورية، أو إذا تم استخدام السلاح الكيميائي من جديد، فسينظر مجلس الأمن في هذا الوضع، وفي احتمال اتخاذ إجراءات تحت الفصل السابع".

وتابع أنه من الواضح أن الحديث يدور عن انتهاكات جسيمة، مثل استخدام الكيميائي، لكنه شدد على ضرورة تحديد الجهة التي تقف وراء الانتهاك قبل كل شيء.

وشدد المسؤول الروسي على أن القرار الدولي لا يعطي أية أسس لاستخدامها لتبرير الرغبة باستخدام القوة في سورية.

المصدر: RT + "نوفوستي"