منظمة العفو الدولية تتهم السلطات التركية بانتهاك حقوق الإنسان أثناء قمع الاحتجاجات

أخبار العالم

منظمة العفو الدولية تتهم السلطات التركية بانتهاك حقوق الإنسان أثناء قمع الاحتجاجاتمنظمة العفو الدولية تتهم السلطات التركية بانتهاك حقوق الإنسان أثناء قمع الاحتجاجات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629449/

اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات التركية بانتهاك حقوق الإنسان على نطاق واسع جدا في تركيا خلال قمع الاحتجاجات المناهضة لسياسة حكومة أردوغان الصيف الماضي.

اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات التركية بانتهاك حقوق الإنسان على نطاق واسع جدا في تركيا خلال قمع الاحتجاجات المناهضة لسياسة حكومة أردوغان في يونيو/حزيران الماضي.

وصرح الخبير في الشؤون التركية في المنظمة أندريو غاردنر بأن السلطات التركية انتهكت "حق التجمع السلمي بانتظام فيما رصدت خروقات كثيرة للحقوق في الحياة والحرية وعدم التعرض للتعذيب وسوء المعاملة".

جاء ذلك في بيان نشر يوم الأربعاء مرفقا بتقرير أعدته المنظمة الحقوقية وصدر في إسطنبول.

وأشارت منظمة العفو الدولية في هذا التقرير إلى أن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا في أعقاب استخدام الشرطة القوة المفرطة، سواء باستخدام الرصاص الحي أو الضرب المبرح أو إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة على الضحايا.

وسجلت نقابة الأطباء التركية 6 قتلى أثناء التظاهرات من بينهم شرطي ومتظاهر قتل في صدامات في سبتمبر/أيلول، إضافة إلى أكثر من 8 آلاف جريح على الأقل.

كما نددت المنظمة بلجوء الشرطة إلى إطلاق الرصاص المطاطي على الرأس أو أعلى الجسم وكذلك "العدد الكبير من الجرحى لإصابتهم بقنابل مسيلة للدموع أطلق أغلبها من مسافة قريبة".

وأكدت نقابة الأطباء أن أكثر من 10 أشخاص فقئت عينهم جراء هذه الممارسات كما رصدت حالات كثيرة من الارتجاج الدماغي.

وأفادت المنظمة الدولية بأن متظاهرتين على الأقل تعرضتا لعنف جنسي من جانب رجال الشرطة.

كما نددت منظمة العفو الدولية بتوقيف حوالى 5 آلاف شخص في أعقاب التظاهرات وشبه غياب الملاحقات بحق رجال الأمن الضالعين في العنف وأوصت بفرض حظر دولي على تصدير الغاز المسيل للدموع إلى تركيا.

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون