ارتفاع التحويلات إلى البلدان النامية في 2013

مال وأعمال

ارتفاع التحويلات إلى البلدان النامية في 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629444/

يتوقع تقرير جديد للبنك الدولي أن يصل حجم التحويلات النقدية في العالم، إلى البلدان النامية في عام 2013 إلى 414 مليار دولار.

توقع تقرير جديد للبنك الدولي عن حجم التحويلات النقدية في العالم صدر الأربعاء أن تصل تدفقات التحويلات النقدية إلى البلدان النامية في عام 2013، إلى 414 مليار دولار، بزيادة قدرها 6.3% عن العام الماضي، وأن تتجاوز نصف تريليون بحلول عام 2016.

وسيبلغ نصيب الهند والصين وحدهما، قرابة ثلث إجمالي التحويلات إلى بلدان العالم النامي هذا العام، ومن المتوقع أن تواصل تدفقات التحويلات إلى البلدان النامية ككل، النمو بقوة في المدى المتوسط، لتسجل معدل نمو سنوي قدره 9%، وتصل إلى 540 مليار دولار في عام 2016.

روسيا ليست من البلدان النامية حسب التصنيف الجديد للبنك الدولي

وتوقع التقرير، أن يصل حجم التحويلات على مستوى العالم، بما فيها تلك التي تتدفق على البلدان مرتفعة الدخل، إلى 550 مليار دولار هذا العام، وستسجل مستوى قياسيا مرتفعا قدره 707 مليارات دولار بحلول عام 2016.

وتعكس هذه التقديرات التغيرات التي طرأت في الآونة الأخيرة على تصنيفات مجموعة البنك الدولي للبلدان، إذ أن عدة بلدان من أكبر متلقي التحويلات مثل روسيا ولاتفيا وليتوانيا وأوروغواي لم تعد تُعتبَر بلدانا نامية.

وتظهر أحدث تقديرات البنك الدولي قوة التحويلات، فهي في بلد مثل طاجيكستان تمثل نصف إجمالي الناتج المحلي. وفي بنغلاديش، تتيح التحويلات الحماية الحيوية من الفقر. ومن حيث الحجم، حلت الهند التي بلغت قيمة التحويلات إليها 71 مليار دولار في المقدمة على مستوى العالم. وتحدث التحويلات توازنا حينما تضعف تدفقات رأس المال، مثلما حدث في أعقاب إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي عزمه تقليص برنامجه لضخ السيولة. وبالمثل حينما تضعف عملة بلد ما، فإن التحويلات الوافدة تزداد، ومن ثم فإنها تقوم تلقائيا بدور عامل استقرار نظرا لزيادة وفرة النقد الأجنبي في السوق.

قائمة بالبلدان التي تلقت أكبر حجم من التحويلات في 2013

1-

الهند

71 مليار دولار

2-

الصين

60 مليار دولار

3-

الفليبين

26 مليار دولار

4-

المكسيك

22 مليار دولار

5-

نيجيريا

21 مليار دولار

6-

مصر

20 مليار دولار

ومن بين البلدان الأخرى التي حصلت على تحويلات كبيرة: باكستان وبنغلاديش وفيتنام وأوكرانيا.

وكنسبة مئوية من إجمالي الناتج المحلي، كانت البلدان التي تلقت أكبر قدر من التحويلات النقدية في عام 2012، هي طاجيكستان 48% وجمهورية قيرغيزستان 31% وليسوتو ونيبال 25% لكل منهما ومولدوفا 24%.

وكان نمو التحويلات قويا في كل مناطق العالم ماعدا أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي حيث تراجع النمو بسبب ضعف الاقتصاد في الولايات المتحدة.

المصدر: RT+ وكالات

توتير RTarabic
مباشر.. مظاهرات ضد ترامب في ولاية أريزونا الأمريكية