تسرب جديد لمياه عالية التلوث من محطة "فوكوشيما" النووية

أخبار العالم

تسرب جديد لمياه عالية التلوث من محطة محطة "فوكوشيما"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629434/

أعلنت شركة "تيبكو" اليابانية أن كمية كبيرة من مياه عالية التلوث تسربت من خزان جديد في محطة "فوكوشيما" النووية، وذلك في ثاني تسرب من نوعه خلال أقل من شهرين.

أعلنت شركة "تيبكو" اليابانية أن كمية كبيرة من مياه عالية التلوث تسربت من خزان جديد في محطة "فوكوشيما" النووية، مشيرة إلى أن بعضا منها ربما وصل إلى المحيط الهادي، وذلك في ثاني تسرب من نوعه خلال أقل من شهرين.

وأكدت "تيبكو"، التى تدير محطة "فوكوشيما"، يوم الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول، أن 430 لترا من المياه المشعة، التي تحتوي على نسبة عالية من السترونتيوم 90، تسربت من المحطة.

وأوضحت الشركة أن المياه المسربة تحتوي على 200 ألف بكريل لكل لتر من السترونتيوم 90 ونظائره المشعة، مشيرة إلى أن الحد المسموح به هو 30 بكريلا لكل لتر.

واعتمدت الشركة على خزانات بنيت بشكل عاجل لاحتواء المياه، التى استخدمت في تبريد المفاعلات المتضررة فى موقع "فوكوشيما"، حيث انصهرت قضبان الوقود النووى ووقعت انفجارات هيدروجينية فى ثلاث وحدات فى أعقاب زلزال وأمواج التسونامى فى مارس/آذار 2011.

واكتشف التسرب فى منطقة خزانات تقع بعيدا عن المكان، الذي تسرب فيه 300 طن من المياه المشعة فى أغسطس/آب، وتبين أن أحد الخزانات الضخمة هناك كان مائلا مما أدى إلى تدفق المياه من قمته.

المصدر: RT + "رويترز"