دراسة تكشف مدى تأثير وزن الحامل الزائد على صحة ابنها في المستقبل

الصحة

دراسة تكشف مدى تأثير وزن الحامل الزائد على صحة ابنها في المستقبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629432/

تناولت بحوث أخيرة مدى تأثير وزن السيدة الحبلى الزائد على ابنها في المستقبل، وانعكاس ذلك على صحته. شملت هذه البحوث ما يزيد عن 41 ألف امرأة أنجبن ما بين طفل أو اثنين.

ثمة مقولة شائعة حول المرأة الحامل بأنه يجب عليها أن تضاعف كمية الطعام الذي تتناوله، كي يتسنى لجنينيها الحصول على الغذاء اللازم قبل الولادة.

لكن أطباء من مستشفى الأطفال التابع لجامعة بوسطن الأمريكية فندوا صحة هذه الفكرة بإجراء بحوث، خلصت إلى أنه من شأن تناول السيدة الحامل الأكل بكميات تزيد عن الحاجة أن يتسبب بمشاكل صحية للطفل.

ويؤكد العلماء المشرفون على هذه الدراسة أن تناول الحامل المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى ازدياد الوزن لديها، يشكل تهديدا بإصابة طفلها بتراكم الدهون في المستقبل. توصل العلماء إلى هذه النتيجة بناء على دراسة معطيات ما لا يقل عن 41 ألف سيدة وضعت كل منهن ما بين طفل أو اثنين.

في إطار دراسة المعطيات تم الاطلاع على مؤشرات كتلة الجسم لدى الحوامل قبل الولادة بفترة وجيزة، ومقارنته بالمؤشر ذاته لدى أطفالهن البالغين 12 عاما، لينتي العلماء إلى أن ازدياد وزن الحامل يهدد بزيادة الوزن لدى طفلها في المرحلة المدرسية بنسبة 8%.

الجدير بالذكر أن دراسة سابقة أجريت في جامعة "أدنبره" الاسكتلندية قد خلصت إلى أن الوزن الزائد لدى الحوامل يعد أحد عوامل وفاة أبنائهن المبكرة في سن لا يتجاوز 55 عاما، بسبب إصابتهم بأمراض القلب.

وحول تأثير ظروف الحمل على الأكفال لاحقا كشفت دراسة أجريت في جامعة فلوريدا أن وزن السيدة الحامل الزائد يضاعف من مخاطر إصابة طفلها بالإدمان على الكحول أو المخدرات.

المصدر: RT + "توب أر بي كا" 

أفلام وثائقية