الاحتفاء بالذكرى السنوية الـ 225 لتأسيس لإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا

الاحتفاء بالذكرى السنوية الـ 225 لتأسيس لإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629361/

تقام في مدينة أوفا عاصمة جمهورية بشكيريا في وسط روسيا قريبا احتفالات مهيبة بمناسبة ذكرى مرور 225 عاما على استحداث الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا.

تقام في مدينة أوفا عاصمة جمهورية بشكيريا في وسط روسيا في 21 – 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، احتفالات مهيبة بمناسبة ذكرى مرور 225 عاما على استحداث الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا.

وقال رئيس الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا الشيخ طلعت تاج الدين الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول، إن دعوات لحضور الاحتفال وجهت إلى رجال دين بارزين في البلدان العربية وممثلين عن الإدارات الدينية الأخرى في روسيا.

ومن جانبه ذكر مدير ديوان الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا المفتي محمد تاج الدينوف، أن ما يزيد عن 500 شخص من 30 بلدا في العالم سيشاركون في الاحتفالات اليوبيلية التي ستشهد افتتاح مسجد جديد في إحدى مناطق أوفا، وعقد مؤتمر "الإسلام والدولة في روسيا" العلمي الدولي.

يذكر أن تاريخ  أقدم مركز إسلامي في روسيا يعود إلى المرسوم السامي الذي أصدرته الإمبراطورة كاثرين الثانية في 22 سبتمبر/أيلول عام 1788 حول استحداث مركز ديني للمسلمين.

وثبت المرسوم  الوضع القانوني للمسلمين وكونهم مواطنين في الإمبراطورية الروسية. وجاء المرسوم اعترافا بدورهم التاريخي في قيام الدولة الروسية.

وتنفيذا للمرسوم تم استحداث مركز أوفا الإسلامي الذي  أطلق عليه منذ عام 2000 الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا.

وأشار المفتي طلعت تاج الدين في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة التحضير للاحتفالات ، إلى أن العقدين الأخيرين في روسيا شهدا إنشاء ما يزيد عن 7 آلاف مسجد و7 جامعات إسلامية. ومن أولى تلك الجامعات جامعة أوفا الإسلامية التي أكمل الدراسة فيها إلى حد الآن  1100 طالب.

 ولفت الشيخ تاج الدين إلى إطلاق تدريس طلبة المدارس الروسية أسس الحضارات الدينية التقليدية الرئيسية في روسيا، وافتتاح الدورة الخاصة في الجامعة الإسلامية الروسية لإعداد الأئمة للعمل في الجيش.

 المصدر: " RT " + وكالات روسية