زحف 10 آلاف فظ إلى شاطئ شمال غرب ألاسكا

متفرقات

زحف 10 آلاف فظ إلى شاطئ شمال غرب ألاسكا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629316/

يقول العلماء أن نحو 10 آلاف فظ زحفت إلى شاطئ شمال غرب ألاسكا خلال الشهر الماضي، وهذا بسبب ذوبان الجليد في المحيط المتجمد الشمالي.

يقول العلماء أن نحو 10 آلاف فظ زحفت إلى شاطئ شمال غرب ألاسكا خلال الشهر الماضي، وذلك بسبب ذوبان الجليد في المحيط المتجمد الشمالي.

وتجدر الإشارة إلى أن فظاظ المحيط الهادئ يقضي موسم الشتاء على الجليد فوق الجرف البحري في بحر بارنتس، وتلد الإناث هناك جراءها وتستخدم الجليد كمنصة للغوص إلى قاع البحر، حيث تصيد حيوانات بحرية صغيرة لتأكلها.

لكن ارتفاع درجات الحرارة في السنوات الماضية، أدى الى ذوبان جزء من الجليد وتراجعه شمالا بعيدا عن الجرف البحري، لكن الفظاظ  لا تقدر على الغوص إلى القاع في هذه المناطق بسبب عمق البحر.

ولأول مرة لوحظت مجموعة كبيرة من الفظاظ على الشاطئ الأمريكي المطل على بحر تشوكتشي عام 2007. وعادت الفظاظ مجددا عام 2009، وفي عام 2011 بلغ عددها، حسب التقييمات نحو 30 ألفا.

وتتخذ وكالة حماية الأسماك والحياة البرية الأمريكية عددا من التدابير لمنع الناس من الاقتراب من مكان تجمع الفظاظ والحيلولة دون تحليق الطائرات فوق المنطقة، وهذا من أجل الحيلولة دون تخويف الفظاظ، ما قد يدفع بهم الى الفرار ومصرع صغارهم بسبب الزحام .

المصدر: RT + "أ.ب"