توجيه تهمة القرصنة إلى 14 من نشطاء "غرينبيس" المحتجزين في روسيا

أخبار روسيا

توجيه تهمة القرصنة إلى 14 من نشطاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629311/

وجهت النيابة العامة الروسية تهمة القرصنة الى 14 من نشطاء منظمة "غرينبيس" الذين احتجزتهم قوات خفر السواحل الروسية بعد أن حاولوا اقتحام منصة للتنقيب عن النفط في منطقة القطب الشمالي.

وجهت النيابة العامة الروسية الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول، تهمة القرصنة الى 14 من نشطاء منظمة "غرينبيس" الذين احتجزتهم قوات خفر السواحل الروسية بعد أن حاولوا اقتحام منصة للتنقيب عن النفط في منطقة القطب الشمالي.

ومن المقرر أن توجه تهمة القرصنة أيضا إلى النشطاء الآخرين غدا الخميس في مقر لجنة التحقيق التابعة للنيابة الروسية العامة في مدينة مورمانسك شمال روسيا.

وأعلنت منظمة "غرينبيس" أن التهمة وجهت بشكل رسمي إلى الناشطة البرازيلية آنا بولا ماسيل والمصور البريطاني جون برايان كيرون، والنشطاء البريطانيين ألكسندرا هاريس وفيليب بال وأنطوني بيريت، والى المواطن السويدي  دميتري ليتفينوف والفنلندية سيني سآريلا والروسي رومان دولغوف، والى الناشطتين الأرجنتينية كاميلا سبيزيال والهولندية فايزا أولاخسن، والى الناشط البولندي توماس دزيميانتشوك، والى 3 من أفراد طاقم السفينة، الهولندي مانيس أبيلس بالإضافة إلى مواطنين روسي وأوكراني، لم تذكر المنظمة اسميهما.

ووقد يواجه النشطاء في حال إدانتهم بهذه التهمة، عقوبة تصل الى السجن 15 عاما.

وكانت قوات خفر السواحل الروسية قد احتجزت سفينة تابعة لمنظمة "غرينبيس" في بحر بارنتس، بعد أن حاول نشطاء على متنها يوم 18 سبتمبر/أيلول اقتحام منصة التنقيب عن النفط "بريرازلومنايا" التابعة لشركة "غازبروم نفط"، وهي من أولى المنصات التي أقامتها روسيا في إطار برنامج استغلال الجرف القاري في القطب الشمالي.

وتعتبر هذه المحاولة أول فعالية تنظمها "غرينبيس" احتجاجا على البرنامج الروسي لاستخراج النفط في منطقة القطب الشمالي

وقررت محكمة روسية حبس جميع النشطاء الذين كانوا على متن السفينة، وعددهم 30 شخصا من 19 دولة.

وتم نقل النشطاء صباح الأربعاء الى مبنى محكمة في مدينة مورمانسك شمال روسيا، حيث تجري عملية توجيه التهم اليهم. وتوقعت منظمة "غرينبيس" أن تستمر جلسة المحكمة حتى المساء.

واعتبرت المنظمة أن التهمة الموجهة إلى النشطاء لا تعتمد على أي أساس، وأصرت على أن فعاليتهم الاحتجاجية كانت سلمية بحتة ولم تكن ترمي إلى استيلاء على أية ممتلكات.

المصدر: RT + وكالات