نائب رئيس الوزراء الروسي: شركات الطاقة الروسية لديها برامج طموحة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629274/

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش في مقابلة مع قناة "RT" إن الحكومة الروسية حريصة على التطور المستدام والمتوازن لقطاع الطاقة في البلاد.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش في مقابلة مع قناة "RT" إن الحكومة الروسية حريصة على التطور المستدام والمتوازن لقطاع الطاقة في البلاد، مشيرا إلى أن كل الشركات الروسية لديها برامج طموحة.

إليكم النص الكامل للمقابلة المصورة

س- النهج الاقتصادي الجديد للحكومة الروسية في المرحلة المقبلة يرسم دوراً رئيسياً لفعاليات الأعمال ضمن الاقتصاد الروسي.. ولكن رجال الأعمال بدورهم قد يطالبون الحكومة بمزيد من التسهيلات كالمزايا الضريبية على سبيل المثال.. فهل الحكومة مستعدة لتلبية هذه المطالب؟

المسألة الأكثر أهمية للمستثمرين ولرجال الأعمال في الاقتصاد الروسي هي الاستقرار على صعيد الاقتصاد الكلي، ووجود أنظمة رقابية قابلة للتكهن بما فيها أنظمة الضرائب، إضافة إلى قيام الحكومة بإعادة التأكيد على أن كل الخطط التي أعلن عنها سابقا بما فيها الخاصة ببرامج الدولة واستثماراتها سوف تستمر وتنفذ بالكامل، هذا ما يهم فعاليات الأعمال بنظري بالدرجة الأولى.. لا أعتقد أن أنشطة الأعمال الروسية ستفضل الحصول على تسهيلات ومزايا مختلفة لمشروعات محددة على ضمان الاستقرار الشامل الذي يعد أكثر أهمية للتطور على الأمد البعيد.

س- كبرى شركات النفط الروسية "روس نفط" تعتزم إنشاء مصنع لإسالة الغاز في جزيرة ساخالين في أقصى الشرق الروسي، كذلك فإن عملاق الغاز الروسي "غازبروم" لديه مخططات لتوسعة مجمعه لإسالة الغاز الذي يقع في المنطقة نفسها.. فهل من تبعات اقتصادية لإنشاء مجمعين لإسالة الغاز في نفس المنطقة؟

مخططات شركات الطاقة العائدة للدولة تجري مناقشتها مع وزارة الطاقة والحكومة في إطار لجنة خاصة بالطاقة حيث نقوم بتحليل جميع الجوانب المتعلقة بكل مشروع محدد، ومشروعات جزيرة ساخالين مدرجة على قائمة المشروعات ذات الأولوية. هل سيبنى مصنع الإسالة الجديد في ساخالين أم لا؟ وما هي الشروط التي ستحكمه؟ وما هو الإطار الزمني لبنائه؟ كل هذه الجوانب يجب أن تناقش بين الشركة والوزارات المعنية.

والناحية الأكثر أهمية هو التطور المستدام والمتوازن لقطاع الطاقة الروسي بدون إخضاع أي شركة إلى أي معاملة خاصة، فنحن نعتقد أن كل الشركات الروسية لديها مخططات وبرامج طموحة وأنا واثق من أن مشروع ساخالين سيكون من ضمن المشروعات التي ستنفذ في الأمد المتوسط.

س- شركة "غازبروم" قالت إنها ستتوصل إلى اتفاق مع شركائها الصينيين بحلول نهاية هذا العام لتحديد سعر الغاز الطبيعي الذي ستورده "غازبروم" إلى السوق الصينية.. في حال لم يتم ذلك أي لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بحلول نهاية العام، هل سيؤثر ذلك على حصة "غازبروم" في السوق الصينية مستقبلاً؟

لا شك لدي في أنه سيتم التوصل إلى اتفاق بين الجانبين وعلى الأغلب قبل نهاية العام الجاري، فــ"غازبروم"، باعتقادي، تدرك أهمية التوصل إلى اتفاق، وكذلك الصين التي تود تنويع مصادر إمدادها بالغاز الطبيعي، وروسيا هي أحد المكونات المهمة بالنسبة لها في هذه السلة.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة