فريق نزع السلاح الكيميائي في سورية يضم خبراء من 20 دولة بما فيها روسيا

أخبار العالم العربي

فريق نزع السلاح الكيميائي في سورية يضم خبراء من 20 دولة بما فيها روسياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629247/

أكد دبلوماسي سوري أن الفريق الأول لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي بدأ عمله في سورية الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول، يضم خبراء من 20 دولة بما فيها روسيا.

أكد دبلوماسي سوري أن الفريق الأول لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي بدأ عمله في سورية الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول، يضم خبراء من 20 دولة بما فيها روسيا.

وأوضح الدبلوماسي الذي شارك في مراسم استقبال الفريق، أنه رأى اسم مواطن روسي واحد على قائمة أعضاء الفريق.

ويضم الفريق أيضا ممثلين عن كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والتشيك وأوزبكستان والصين وكندا وهولندا وتونس ودول أخرى. ويتعين على الخبراء أن يزوروا جميع المؤسسات الكيميائية التي أعلنت عنها الحكومة السورية وجميع الأماكن التي قد تشير إليها الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

ومن المقرر أن يتم إتلاف الأجهزة الخاصة بإنتاج السلاح الكيميائي في سورية بحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أما تدمير الترسانة الكيميائية، فيجب تدميرها بالكامل خلال النصف الأول من العام القادم.

ممثل كندا في الفريق: تدمير الأسلحة الكيميائية في سورية خلال عام أمر شبه مستحيل

اعتبر الخبير الكندي سكوت كيرنس الذي يمثل بلاده في فريق نزع السلاح الكيميائي في سورية، أن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية خلال أشهر أو حتى خلال عام، أمر شبه مستحيل.

وقال في تصريحات نقلتها قناة "سي بي آس" الكندية: "يعتبر تحقيق ذلك في ظروف ملائمة وفي بلد ينعم بالسلام، مهمة طموحة جدا. لكن تحقيق ذلك خلال عدة أشهر أو خلال عام في بلد تجري فيه حرب، يعتبر أمرا شبه مستحيل".

المصدر: RT + وكالات

 

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو